"أجماع" لـpjdradio: مستمرون في الإبداع الفني رغم الإكراهات

قراءة : (35)
"أجماع" لـpjdradio: مستمرون في الإبداع الفني رغم الإكراهات
الثلاثاء, 31. أكتوبر 2017 - 16:32

أكد الفنان الأمازيغي ، لحسن المديدي، المعروف فنيا بـ"أجماع"، أنه مستمر في الإبداع كشاعر في "إسُويَاسْ ن أُحواش" (مراقص أحواش)، رغم الإكراهات والتحديات التي يواجهها الفنان الأمازيغي.

وأضاف "أجماع"، في حوار خص به البرنامج الأمازيغي "ألموقار"، الذي بث على الإذاعة الرقمية لحزب العدالة والتنمية، مساء أمس الاثنين، أن وزارة الثقافة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، يجب أن يقوما بدورهما في التعريف بالموروث الثقافي الأمازيغي، والاهتمام بالفنان باعتباره ذاكرة، مردفا أن "الفنان مكتبة يموت ويدفن معه إرث ثقافي كبير، بدون أن يقوم القائمون على الشأن الثقافي والموروث الأمازيغي بأي شيء ".

وتابع "أنا فنان راكمت تجربة 50 سنة من العطاء، أقول لك أني لم أر أي مؤسسة من هذه المؤسسات إلى جانبي، ولو بالتشجيع والتحفيز"، واستدرك "لكن نحن مستمرون والحمد لله نحضر الأعراس ومراقص أحواش ولم يسبق لنا أن توقفنا عن العمل، لكن فقط نتساءل عن مسؤولية هؤلاء وواجبهم تجاه الفنان".

وفي سياق آخر، وبخصوص بداياته الأولى في المجال الفني، أوضح المتحدث ذاته، أنه لما كان طفلا وهو في أقسام الدراسة، كان يفضل دوما أن ينظم الشعر وهو في الحصة، مما عرضه للضرب من طرف المعلم، "هنا بدأت الموهبة والولع بالنظم والشعر، رغم أن الموهبة ليس لها وقتا محددا"، يضيف أجماع.

التعليقات

أضف تعليقك