أي حصيلة للرقم الأخضر للتبليغ عن الرشوة؟

أي حصيلة للرقم الأخضر للتبليغ عن الرشوة؟
الجمعة, 19. مايو 2017 - 14:43

في يونيو 2015 أعلن وزير العدل والحريات السابق المصطفى الرميد انطلاق العمل برقم هاتف خاص بالتبليغ عن الرشوة، وتقديمه آلية سهلة وسريعة من أجل ضبط الجناة في حالة تلبس مع ضمان الحماية للمبلغين، سقط إلى حدود النصف الثاني من العام الماضي 19 مرتشيا من بين أزيد من مئتي ألف اتصال تلقاه الرقم، حسب تقرير للوزارة.

وفي قراءته لما تم تحقيقه، أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي في حديث لـ "الجزيرة نت" أن التبليغ عن الرشوة بهذه الآلية يعد "جزءا من منظومة لمكافحة الفساد وتعزيز دور القضاء في ذلك"، وأفاد أن "المعدل اليومي للمكالمات بلغ حتى دجنبر الأول الماضي نحو 500 مكالمة يوميا".

وفي تقرير أصدرته وزارة العدل عن رقم الهاتف لمحاربة الرشوة، هناك حديث عن معوقات تحول دون تحقيق النتائج المرجوة، أهمها يتعلق بعدم تفرغ القضاة المكلفين باستقبال التبليغات عن الرشوة بسبب المهام الموكلة إليهم.

وأفاد الخلفي أن هناك آلاف المتابعات تتم في إطار الوسائل الكلاسيكية للتبليغ عن أفعال الفساد، مشيرا إلى أنه خلال العام الماضي سجل 2979 متابعة تتعلق بالرشوة و465 متابعة تتعلق باختلاس وتبديد أموال عمومية و41 متابعة تتعلق باستغلال النفوذ

التعليقات

أضف تعليقك