ابن كيران لنساء العدالة والتنمية: جئتم لتصحيح المفاهيم بشجاعة وعلى أساس المرجعية الإسلامية

دعا الأستاذ عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أعضاء منظمة نساء الحزب، إلى الوعي بمعركة المفاهيم التي تُستخدم في قضايا المرأة، والوعي أيضا بطبيعة الإشكالات التي يراد لها أن تكون في الواجهة، في مقابل الإشكالات الحقيقية التي لا تحظي بأي اهتمام.
وقال ابن كيران في كلمة له خلال لقائه بأعضاء المكتب التنفيذي لمنظمة نساء العدالة والتنمية، السبت 11 فبراير 2023 بالمقر المركزي للحزب بالرباط، “جئتن لتصحيح المفاهيم والإشكاليات، وهذا يحتاج منكن إلى شجاعة، والوقوف في وجه كل ما يجب الوقوف في وجه، ومعرفة حقيقة الأمور، والتعمق فيها، لمعرفة الصواب والخطأ”.
ودعا الأمين العام نساء المنظمة إلى “الحرص على التعلم وتحصيل المعرفة، والاجتهاد المتواصل، وبذل المجهود اللازم لتشخيص الإشكالات الحقيقية للمرأة”، مضيفا، لقد رأيتم مؤخرا امرأة ماتت بسبب الإجهاض، فحولوا الموضوع إلى قضية عامة، في المقابل، انتحرت امرأة في مدينة شفشاون، دون مبالات من هؤلاء لمعرفة السبب.
وعليه، أكد ابن كيران على ضرورة اجتهاد المنظمة لمعرفة مشاكل المرأة القروية، وحقوق النساء في العلاج والتطبيب، ومعالجة مشكل التحرش بالنساء، وكذا البحث في قضية اللواتي يؤخذن للخليج لممارسة الدعارة، مع ما يخلفه ذلك من متاهات تدخلها المرأة، ثم مشكل الطلاق وما له من تبعات على المرأة نفسها، وغيرها من القضايا.
وفي موضوع الطلاق مثلا، يقول الأمين العام، نرى أن الذين يدعون حمله دفاعا عن المرأة لا يهتمون إطلاقا بالمرأة بعد طلاقها، ولا بأوضاعها ومشاكلها ما بعد الطلاق، فأين حقوق النساء إذن؟ يتساءل ابن كيران.
ودعا المتحدث ذاته نساء الحزب إلى التفكير العميق فيما سيقترحنه من قضايا ومقاربات على المرأة المغربية، وأن تكون الأسرة في صلب الاهتمام والانشغال، مشددا على أن الأسرة إن سقطت يسقط المجتمع وتبعا لذلك تسقط الدولة.
وخلص ابن كيران إلى دعوة أعضاء منظمة نساء العدالة والتنمية، إلى التفكير والاجتهاد في ما يرتبط بالمرأة والأسرة، سواء ما تعلق بالمدونة أو بغيرها، بالحفاظ على الإيجابيات المحققة، من جهة، وحماية الأسس والثوابت، من جهة ثانية.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.