تقرير: أخنوش تجاهل تضريب شركات المحروقات وأقر هدايا ضريبية للشركات الكبرى

انتقد مرصد العمل الحكومي، في تقرير جديد، توجه الحكومة غير المفهوم نحو إقرار هدايا ضريبية لفائدة الشركات الكبرى، من خلال تخفيض نسبة الضريبة على الأرباح بنسبة الثلث، حيث ستنتقل من 15 في المائة إلى 10 في المائة.
كما انتقد المرصد في تقريره الذي حمل عنوان: “رصد مناقشة ومصادقة البرلمان على قانون المالية 2023″، توصل pjd.ma بنسخة منه، التجاهل غير المبرر للحكومة لتنفيذ توصية مجلس المنافسة بشأن فرض ضريبة على أرباح شركات المحروقات، رغم الإقرار الواضح للمجلس بكسب أرباح كبيرة من طرفها في ظل الأزمة.
ومن جهة أخرى، انتقد المرصد، التنزيل غير المتكافئ لتوجهات توحيد الضريبة على الشركات، المتضمن في القانون الإطار للإصلاح الضريبي، حيث تتجه الحكومة نحو الرفع التدريجي في أفق 2025 نسبة الضريبة على الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى 20 في المائة بدل 10 في المائة، في حين ستعمل على تخفيض الضريبة على الشركات التي يتراوح رقم معاملاتها ما بين مليون وأقل من 100 مليون درهم، من 31 في المائة إلى 20 في المائة.
كما استهجن توجه الحكومة غير المفهوم نحو تخفيض المساهمة الضريبية الدنيا من 25 في المائة، مسجلا تخبط الحكومة فيا يتعلق بالضريبة على الدخل، المطبقة على المهن الحرة، واختيارها الاعتماد على الاقتطاع من المنبع، والتفاوت الكبير في النسب المفروضة والتعديلات التي طالت مشروع القانون، بعد التفاهمات التي عقدتها الحكومة مع عدد من الهيئات، وأبرزها المحامون.
هذا واستغرب المصدر ذاته، لجوء الحكومة غير المفهوم لاحتساب الضريبة على رقم المعاملات بدل الأرباح، وهو ما يهدد مالية الشركات والأشخاص الذاتيين، منتقدا اعتماد الحكومة على مبدأ التسبيق الضريبي دون وضع آليات واضحة وسلسلة لاسترجاع الفرق من الضريبة في آجال معقولة.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.