الأزمي: “المصباح” أسس للدولة الاجتماعية ولا فضل لهذه الحكومة في تمويل الورش الاجتماعي

اعتبر إدريس الأزمي الإدريسي رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، أن حكومة أخنوش فشلت في خلق تنافسية اقتصادية وربط المسؤولية بالمحاسبة كما فشلت في التواصل ومعالجة الإشكاليات.
وشدد الأزمي الذي كان ضيفا على برنامج “الطويل تالك”، أن هذه الحكومة أعطت أسوأ نموذج عرفه تاريخ المغرب، وأوضح أن مفهوم الدولة الاجتماعية يختزله رئيس الحكومة في الدعم الاجتماعي المباشر وفي التغطية الصحية وهذا خطأ بينما الدولة الاجتماعية في تصدير الدستور في فقرته الأولى، هي الديمقراطية وربط المسؤولية بالمحاسبة والتواصل ومعالجة الإشكاليات أولا، وثانيا هي الشفافية الاقتصادية والمنافسة الشريفة وثالثا الجانب الاجتماعي، مضيفا أن الأمرين الأول والثاني هذه الحكومة “فشلت فيه بل أعطت أسوأ نموذج عرفه تاريخ المغرب”.
وأكد رئيس المجلس الوطني للعدالة والتنمية، أن حكومة العدالة والتنمية هي من أسست للدعم الاجتماعي و”سي أخنوش الذي كان ضد الدعم المباشر هو من يطبق اليوم القانون الإطار الذي أعده العدالة والتنمية، والذي وفر له التمويل هي الإصلاحات التي قامت بها العدالة والتنمية”.
وأضاف أن حزب العدالة والتنمية كان له الفضل الكبير في هذا الورش حيث أخرج القانون الإطار وقبله التعويض عن فقدان الشغل و دعم الأرامل ودعم المطلقات وتعميم تيسير الذي استفاد منه أكثر من 2 مليون مستفيد.
ولفت إلى أن الجانب المالي لهذا الورش الملكي “لا فضل لهذه الحكومة فيه”، مؤكدا أن إصلاح صندوق المقاصة -الذي مررناه بالتواصل مع المغاربة- هو من وفر لهم التمويلات المالية، وأن هذا الإصلاح مكن الدولة من التفكير في الدعم المباشر ولولاه ما حلم المغاربة بهذا الدعم، مردفا “طبقه أخنوش رغم أنه ضده فلسفيا لأنه امتنع عن الدعم الاجتماعي المباشر”.
وعلى صعيد التنزيل العملي لهذا الورش قال الأزمي، إن تعميم التغطية الصحية يعرف تعثرا وارتباكا من قبل هذه الحكومة، ودعا إلى إيجاد حل لأكثر من 7 مليون ونصف مغربي، مردفا “هؤلاء وجدوا أنفسهم خارج الاستفادة من الخدمات الصحية، وذلك بعد تعويض نظام “راميد” للمساعدة الطبية بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض أمو تضامن”.
وأوضح الأزمي أن نظام “راميد” كان يستفيد منه 18 مليون مغربي، في حين أن نظام “أمو تضامن” لا يستفيد منه اليوم سوى 11 مليون مغربي، مما يهدد الملايين بالإقصاء من الخدمات الصحية، مردفا “على رئيس الحكومة أن يخرج للمغاربة ويقول لهم إننا نواجه مشكلا حقيقيا بدل إيهامهم باستفادة 11 مليون ويقول ساليت الدول الاجتماعية”، قبل أن يضيف “أخنوش أعلن فشله بصريح العبارة في ملف التشغيل حين قال إنه سيخصص نصف الولاية المتبقية لملف التشغيل”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.