الأغلبية البرلمانية تطالب بالرفع من معاش الأرامل إلى 100 في المائة

الأغلبية البرلمانية تطالب بالرفع من معاش الأرامل إلى 100 في المائة
الثلاثاء, 5. ديسمبر 2017 - 13:45
مليكة الراضي
قراءة : (510)

طالبت فرق ومجموعة الأغلبية بمجلس النواب بالرفع من معاش أرامل الموظفين المدنيين بنسبة مائة في المائة، والرفع من سن استفادة أبناء الأرامل إلى 18 سنة بالنسبة للذين لا يتابعون دراستهم منهم، والى 23 سنة للذين يتابعونها.

وفي هذا الصدد، تقدمت فرق ومجموعة الأغلبية بمجلس النواب بمقترح قانون، وضعته على طاولة مكتب مجلس النواب، يقضي بـ" تغيير وتتميم المادتين 33و 34 من القانون 011،71 المحدث بموجبه نظام المعاشات المدنية كما وقع تغييره وتتميمه".  

وينص مقترح القانون أنه "في الحالة التي لا يترك فيه الموظف أو العون المتوفى أيتاما، أو إذا ترك يتيما غير شرعي، فإن معاش الأرملة يرفع إلى 100 في المائة".

ويهدف المقترح الذي تتوفر  pjd.ma،  على نسخة منه، إلى رد الاعتبار للأرملة وتكريما واعترافا وامتنانا لها، على المجهودات الجبارة التي تتقاسمها مع شريك حياتها، وتحملها أكثر من غيرها أعباء صعوبة العيش، وأحيانا تحملها قسوة الظروف الاجتماعية   بعد وفاته.

وجاء في المقترح، أن "مبلغ المعاش ما هو إلا استرداد لادخار الموظف أو العون الذي كان يؤديه قيد حياته بانتظام وطيلة مدة اشتغاله، وبالتالي فحصول الأرملة على معاش 50 في المائة فقط  من الأجر، هو تقدير خاطئ وفيه مس بحقوق الغير يشرح مقترح القانون".

 

التعليقات

أضف تعليقك