مندوبية السجون تدق ناقوس خطر الاكتظاظ وتحذر من تفاقم الوضع

أفادت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بأن عدد السجناء بالمؤسسات السجنية بلغ ما مجموعه 100004 سجناء، مسجلة بذلك رقما قياسيا.
وأوضحت المندوبية، في بلاغ لها، 07 غشت 2023، أن الطاقة الاستيعابية للمؤسسات السجنية الحالية لا تتجاوز 64 ألفا و600 سرير، وذلك رغم المجهودات المتواصلة التي بذلتها المندوبية العامة لتحديث وتوسيع حظيرة السجون بالمغرب.
وقالت المندوبية، إن عدد السجناء بلغ، على سبيل المثال، بالسجن المحلي عين السبع بالدار البيضاء ما مجموعه 10877 سجينا، علما أن الطاقة الاستيعابية لهذا السجن لا تتعدى 3800 سرير.
وذكرت المندوبية أنه من المرتقب أن يستمر تزايد الساكنة السجنية مستقبلا إذا ما استمر الاعتقال بالوتيرة الحالية، ولم تُتخذ الإجراءات الضرورية والاستعجالية لتدارك الوضع.
هذا وعبرت المندوبية العامة عن قلقها البالغ لتسجيل هذا “التزايد المهول”، مطالبة السلطات القضائية والإدارية بـ”الإسراع بإيجاد الحلول الكفيلة لمعالجة إشكالية الاكتظاظ بالمؤسسات السجنية لتفادي ما قد يترتب عن هذا الوضع الإشكالي المقلق من اختلالات أو حتى انفلاتات أمنية، علاوة عن المشاكل التي من المفروض أن تنتج عنه في ما يتعلق بظروف الإيواء والتغذية والتطبيب والاستفادة من برامج التأهيل لإعادة الإدماج”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.