"البنك الإسلامي": البنية التحتية في العالم العربي بحاجة إلى 200 مليار دولار سنويا

قراءة : (528)
"البنك الإسلامي": البنية التحتية في العالم العربي بحاجة إلى 200 مليار دولار سنويا
الثلاثاء, 18. أبريل 2017 - 15:16

أكد رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بندر محمد حمزة حجار أن حجم الاستثمارات المطلوبة لتمويل مشاريع البنيات التحتية في الدول الأعضاء بالبنك بهذه المجموعة يبلغ حوالي 200 مليار دولار سنويا.
وقال حجار، في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية، التي انطلقت أشغالها اليوم الثلاثاء بالرباط، إن الظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي يمر بها العالم اليوم أحدثت فجوة هائلة على مستوى تمويل مشاريع البنيات التحتية، مبرزا أن حجم الاستثمارات العالمية المطلوبة لتمويل مشاريع البنيات التحتية بلغ حوالي 3,3 ترليون دولار أمريكي سنويا.
وأكد المتحدث، وفق ما أوردت وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الوضع أسهم بصورة مباشرة في تأخر قطار التنمية، بل توقفه في كثير من دول المنطقة العربية والإفريقية "وهو ما يضعنا كمؤسسات مالية تهتم بتمويل مشاريع التنمية البشرية، في مواجهة مع هذا الواقع الذي يستلزم التعامل معه بفكر جديد وبآليات عمل نوعية ومنصات تنمية غير نمطية تتعامل مباشرة مع المستهدفين بنشاطاتها التنموية وتخلق روابط ناجحة في عقود الشراكة ذات جوانب إدارية وقانونية واقتصادية واجتماعية تلتقي في نقاط مشتركة مستندة إلى مبادئي الشفافية والإفصاح والمساءلة والحقوق المتساوية".
وأبرز المسؤول المالي العربي أنه بالرغم من تحسن معدلات النمو في الدول العربية النسبي، إلا أنها لا تزال دون المستويات المطلوبة لمواجهة ارتفاع البطالة، خاصة في صفوف الشباب، والتي تعد الأعلى بين المجموعات الإقليمية المماثلة. معتبرا أن تجاوز هذا الواقع يستدعي أن تحظى السياسات الرامية إلى مواجهة مشكلة البطالة وإيجاد فرص عمل جديدة مع تحقيق الكفاءة الاقتصادية والعدالة الاجتماعية بأولوية قصوى.
 

التعليقات

أضف تعليقك