البنك الدولي يتوقع نموا بالمغرب بمعدل 4,6 في المائة سنة 2015

البنك الدولي يتوقع نموا بالمغرب بمعدل 4,6 في المائة سنة 2015
قراءة : (3478)
الجمعة, 10. أكتوبر 2014 (All day)

توقع المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التابع لمجموعة البنك الدولي، أن يبلغ معدل النمو في المغرب 4,6 في المائة سنة 2015.       

وذكر المرصد في تقرير حديث، أن اختلالات الاقتصاد الكلي وأجندة الإصلاح لم يكتمل إنجازها، ومن ذلك إصلاح نظام المقاصة، الذي يقف عثرة في طريق اجتذاب الاستثمارات المحلية والأجنبية اللازمة لتحقيق نمو مستدام.

ويحث التقرير حكومات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على خفض دعم الطاقة، من أجل خلق اقتصاد يتسم بالنشاط والحيوية والاستخدام الكثيف للأيدي العاملة، وتسانده حركة عمران واسعة وقطاع زراعي منتج، كما أوصى بتسريع الإصلاحات لاجتذاب الاستثمارات المحلية والأجنبية اللازمة لنمو مستدام.

وكانت النشرة الأخيرة لصندوق النقد الدولي أثنت على الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها حكومة عبد الإلاه بنكيران، بداية بتطبيق نظام المقايسة إلى تقليص نفقات صندوق المقاصة، ووصفت هذه الإصلاحات بأنها "ضرورية وشجاعة من أجل الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي للمغرب".

وعلى الرغم من أن صندوق النقد الدولي قد قام بتخفيض توقعاته لنسبة النمو في المغرب خلال هذه السنة من 3.9 في المائة إلى 3.5 في المائة، إلا أنه اعتبر أن هذا الأمر "طبيعي"، لأن التراجع في نسبة النمو قد أصاب كل دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وحمل الصندوق في تقريره الفصلي أخبارا سارة لحكومة بنكيران عندما توقع أن "يرتفع حجم الاستثمارات الأجنبية خلال السنة المقبلة مدعوما بارتفاع مؤشر ثقة المستثمرين الأجانب في المغرب، إلى جانب ارتفاع مهم في مداخيل قطاع السياحة" إلى جانب تراجع العجز المسجل في الميزان التجاري.

 

التعليقات

أضف تعليقك