"البيجيدي": إخراج تقاعد المهنيين والمستقلين لحظة تاريخية

"البيجيدي": إخراج تقاعد المهنيين والمستقلين لحظة تاريخية
الثلاثاء, 14. نوفمبر 2017 - 11:19
خالد فاتيحي
قراءة : (164)

اعتبر فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن مصادقة المجلس مساء أمس الاثنين، على  مشروع قانون إحداث نظام معاشات لفئة المهنيين والعمال المستقلين، "يعد لحظة تاريخية في محطات البرلمان المغربي، التي تحقق فيها إجماع بين كافة النواب البرلمانيين باختلاف مواقعهم حول مشروع مجتمعي كبير ومفصلي".

وأوضح نوفل الناصري، أمس الاثنين في مداخلة بإسم فريق "المصباح" بالغرفة الأولى، خلال جلسة التصويت على مشروع القانون المذكور، أن إخراج المجلس لهذا المشروع الذي سيستفيد منه حوالي 6 ملايين مغربي كانوا محرومين ولعشرات السنوات من أهم حق من الحقوق الذي يضمن العيش الكريم والاستقرار النفسي، يعتبر إحدى اللبنات الأساسية للحفاظ على التماسك والأمن الاجتماعي في المغرب، مضيفا أنه "يشكل في نفس الوقت الهدف والوسيلة لتحقيق الكرامة للمواطن المغربي، وإحدى الشروط الضرورية لتحقيق العدالة الاجتماعية ورد الاعتبار لكل مغربي حُرم من حقه".

ولفت الناصري، إلى أن هذا المشروع، يأتي تنزيلا للبرنامج الحكومي والتزاما بالمقتضيات الدستورية، خصوصا الفصل 31 من الدستور، معتبرا أن الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية هي من الحقوق الأساسية لإرساء دعائم مجتمع متضامن متكافل يتمتع فيه الجميع بالكرامة والمساواة وتكافؤ الفرص.

يُذكر أنه جرى في يونيو الماضي، تشكيل لجنة برلمانية لملاءمة بعض المقتضيات الواردة في المشروع المذكور،  مع بعض المقتضيات الواردة في قانون التغطية الصحية الخاص بالمستقلين والذي سبق للبرلمان إقراره.

وكان مجلس المستشارين صادق بتاريخ 02 غشت 2017 على مشروع قانون رقم 99.15 يتعلق بإحداث نظام للمعاشات لفائدة فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

ويأتي هذا المشروع الجديد، لاستكمال الإطار التشريعي المتعلق بإصلاح منظومة التقاعد، ومعالجة إشكالية التأخر الكبير الذي يعاني منه المغرب فيما يخص الحماية الاجتماعية، نتيجة عدم وجود قانون للتغطية الاجتماعية بالنسبة للمستقلين الذين يشكلون غالبية المواطنات والمواطنين النشطين في حدود 55 في المائة، وسيؤدي تفعيله إلى استفادة قرابة 6 ملايين شخص من معاش حين بلوغه سن الإحالة على التقاعد.

التعليقات

أضف تعليقك