التوقيع على اتفاقيات شراكة لتحسين الاستقبال بالمرافق العمومية

قراءة : (207)
التوقيع على اتفاقيات شراكة لتحسين الاستقبال بالمرافق العمومية
الجمعة, 12. يناير 2018 - 16:17

وقع كل من عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ووزير الصحة بالنيابة، ومحمد بنعبد القادر، وزير إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، اليوم الجمعة، على اتفاقيات شراكة في مجالي تحسين استقبال المرتفقين بالمرافق العمومية وتطوير الخدمات الإدارية.

وتندرج هذه الاتفاقيات، حسب بلاغ لوزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية توصلpjd.ma بنسخة منه،  في إطار برنامج إصلاح الإدارة للفترة 2017-2021، الذي يستهدف تأهيل الإدارة والمرفق العام، بما يستجيب لانتظارات وتطلعات المواطنين والمقاولات.

وتتمثل هذه المشاريع، وفق البلاغ، في تحسين الاستقبال بمصلحة العمل الطبي الاجتماعي بالمستشفيات، والذي سيساهم في تحسين الخدمات الاجتماعية الاستشفائية المقدمة للمواطنين. أما المشروع الثاني، "فيتجلى في تطوير نظام معلوماتي لتدبير الأدوية والمنتجات الصحية عبر تحسين ولوج مختلف الفاعلين إلى المعلومات ذات صلة بالأدوية والمنتجات الصحية على الصعيد المركزي والجهوي".

وتابع البلاغ، وفيما يتعلق بالمشروعين الثالث والرابع، التابعين لقطاعي الصحة والنقل، فيستهدفا تحسين بنية الاستقبال بالموقع النموذجي بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بمدينة الجديدة، وتأهيل فضاء الاستقبال بمركز تسجيل السيارات بمدينة الرباط، وسيتم ذلك من خلال تدبير عمليات الإرشاد والتوجيه والانتظار والخدمات والشكايات، فضلا عن الفضاء الخارجي الخاص بأماكن ركن السيارات والدراجات، مع تحديد أماكن الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.        

كما تأتي هذه الاتفاقيات، يضيف المصدر ذاته، في سياق الجهود التي تبذلها الوزارة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قصد تفعيل برنامج تحسين استقبال المرتفقين بالمرافق العمومية، واستثمار مختلف الآليات والدعامات الكفيلة بترجمة الإصلاحات المنشودة بشكل فعلي على مستوى القطاعات الوزارية. وتتمثل أحد هذه الآليات في صندوق تحديث الإدارة العمومية (FOMAP)، إذ يهدف الصندوق الذي أحدث سنة 2005، إلى تمويل البرامج الإصلاحية ذات الصلة بتدبير الموارد البشرية وتنظيم الهياكل الإدارية، وتبسيط المساطر الإدارية، ودعم الإدارة الإلكترونية، وتوطيد قيم النزاهة والشفافية والحكامة الجيدة.

التعليقات

أضف تعليقك