النواب الأمريكي يرفض مشروع قانون دعم “إسرائيل” بـ17.6 مليار دولار

رفض مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون تقديم دعم بقيمة 17.6 مليار دولار لـ”إسرائيل”، يعارضه الرئيس جو بايدن لأنه يطالب بأن تقترن هذه الأموال بمساعدة لأوكرانيا.
وأيد 250 نائبا مشروع القانون فيما رفضه 180 في التصويت الذي جرى بمجلس النواب الذي يضم 435 نائبا، ليفشل في الوصول إلى النسبة المطلوبة لتمريره والمتمثلة بثلثي الأعضاء.
مشروع القانون قدمه رئيس مجلس النواب من الحزب الجمهوري مايك جونسون، وعارضه معظم النواب الديمقراطيين لأسباب سياسية لتجاهله الدعم لأوكرانيا والمساعدات الإنسانية لقطاع غزة ودعم تايوان.
وبينما يريد الديمقراطيون منذ مدة طويلة التصويت وتمرير المواد المتعلقة بالمساعدة العسكرية لأوكرانيا و”إسرائيل” وأمن الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك في حزمة واحدة، يميل الجمهوريون إلى تقييم قضية أمن الحدود بشكل منفصل والمطالبة بالمزيد من الإجراءات من إدارة الرئيس جو بايدن.
وفي تصريح سابق، ذكر الرئيس بايدن أنه سيستخدم النقض ضد مشروع قانون يقدم الدعم لـ”إسرائيل” فقط، لكنه لا يشمل أوكرانيا وأمن الحدود.
وتشكل المساعدات الأمريكية لـ”إسرائيل” 55% من جميع المساعدات الأمريكية للعالم، وبلغت ‏منذ عام 1948 قرابة الـ130 مليار دولار، وتفيد تقديرات أخرى بأنها وصلت إلى 270 مليار ‏دولار.
وأقرت الولايات المتحدة حزمة مساعدات لدولة الاحتلال للأعوام من 2019 إلى 2028 بقيمة ‏‏38 مليار دولار، وتشمل تمويل مشاريع عسكرية مشتركة للحماية من الصواريخ‎.‎

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.