الحزب الشيوعي الصيني في ضيافة العدالة والتنمية (فيديو)

قراءة : (255)
الحزب الشيوعي الصيني في ضيافة العدالة والتنمية (فيديو)
الجمعة, 10. نوفمبر 2017 - 17:03

استقبل محمد يتيم، رئيس قسم العلاقات الدولية بحزب العدالة والتنمية يومه الجمعة 10 نونبر 2017 بالرباط، وانغ جين فانغ، نائب أمين لجنة العمل باللجنة المركزية للحزب الشيوعي، في إطار جولة تواصلية تقوم بها قيادة الحزب الشيوعي الصيني لعرض نتائج المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني على الأحزاب الصديقة عبر العالم. 

وفي هذا الإطار ذكّر السيد وانغ بالقرارات التي اعتبرها تاريخية خاصة فيما يتعلق بإعادة انتخاب السيد تشي جين بينع أميناً عاماً للحزب لفترة ثانية، وهو ما يعتبر تزكية للإصلاحات الجوهرية التي قام بها خلال خمس سنوات الماضية.وكان مرفوقاً خلال زيارته بوفد رفيع المستوى يتألف من  كسيان فانغ ليانيغ، نائب أمين الشؤون الحزبية بدائرة العلاقات الخارجية،  ووانغ زيجيان، رئيسة قسم شمال إفريقيا بنفس الدائرة، ولي دان، نائبة رئيس قسم الدراسات والبحوث، والسيد هوانغ وين مينغ مساعد رئيس الوفد، ومستشارين بالسفارة.

وأوضح المسؤول الصيني أن من بين التغييرات التي أقرها المؤتمر 19 تعزيز "النواة الرئاسية" والتمسك "بالاشتراكية ذات الخصائص الصينية" التي تفتح الصين على "عصر جديد" كما وصفه. وقد أوضح  وانغ أنّ المؤتمر 19 تبنى في نهاية أشغاله 14 مبدأ وثلاثة خطط استراتيجية تهمّ على التوالي: تحقيق مجتمع رغيد العيش في أفق 2020؛ وإنجاز التحديثات والإصلاحات الشاملة في نظام الدولة على أساس الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في أفق 2035؛ وأخيراً تحقيق حلم الصين المتمثلة في النهضة الشاملة لريادة العالم في أفق 2050.

وعلى صعيد العلاقات الدولية للصين، أكد وانغ أنّ المؤتمر 19 تبنى تعميق الانفتاح على العالم وتطوير الشراكة العالمية مع نهج علاقات سلمية ونبذ أي توجه نحو الهيمنة. وفي هذا الإطار تتبنى الصين رؤية تحسين الحوكمة العالمية والمساهمة في بنائها من أجل الوصول إلى عالم يسوده الرخاء المشترك والسلام والحفاظ على البيئة.

ولم يفت وانغ في النهاية التأكيد على حرص الحزب الشيوعي الصيني على تطوير علاقات الصداقة والتعاون مع حزب العدالة والتنمية، وجعل هذه العلاقات في خدمة تفعيل الشراكة الاستراتيجية التي تم التوقيع عليها بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية خلال الزيارة الملكية إلى بيكين في ماي 2016.

ومن جهته عبر السيد محمد يتيم عن الترحاب بالوفد الصيني وتهاني الحزب بمناسبة نجاح المؤتمر 19 للحزب الشيوعي الصيني، منوهاً بمستوى العلاقات بين الحزبين والبلدين. وأكد أنّ الحزب يتطلع للاستفادة من تجربة النهضة الصينية خاصة وأنّ المغرب في طور الإعداد لنموذج تنموي جديد يستجيب لمتطلبات المرحلة التي نعيشها، مذكراً في هذا الخصوص بالخطاب الملكي بهذا الشأن. كما ثمن توجهات السياسة الخارجية للصين التي يتقاسمها معها أيضاً حزب العدالة والتنمية خاصة ما يتعلق باحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، واحترام استقلالية قرارها ووحدتها الترابية، والسعي نحو تطوير الحَوْكمة العالمية على أسس التشارك والتعاون والعدالة والانفتاح من أجل تحقيق التنمية المستدامة وسيادة السلام في كلّ أنحاء العالم.

يشار إلى وانغ كان مرفوقاً خلال زيارته بوفد رفيع المستوى يتألف من  كسيان فانغ ليانيغ، نائب أمين الشؤون الحزبية بدائرة العلاقات الخارجية،  ووانغ زيجيان، رئيسة قسم شمال إفريقيا بنفس الدائرة، ولي دان، نائبة رئيس قسم الدراسات والبحوث، وهوانغ وين مينغ مساعد رئيس الوفد، ومستشارين بالسفارة. وحضر اللقاء عن قسم العلاقات الدولية للمصباح كلّ من محمد خليل، وإدريس بوانو، وأحمد نورالدين، وهشام محسن.

 

التعليقات

أضف تعليقك