الحقاوي: الصورة الفوتوغرافية لم تحظ بعد بالاهتمام الكافي

الحقاوي: الصورة الفوتوغرافية لم تحظ بعد بالاهتمام الكافي
الخميس, 16. فبراير 2017 - 22:34

قالت وزيرة الاتصال الناطقة الرسمية باسم الحكومة بالنيابة، بسيمة الحقاوي، إن الصورة الفوتوغرافية، وعلى الرغم من أنها نجحت في جذب انتباه العالم عبر العصور، إلا أنها لا تحظى بالاهتمام الكافي، ويجب التعاطي معها بشكل مباشر وموضوعي سواء بالنسبة للمسؤولين أو المهنيين.
وأبرزت المتحدثة، في مداخلة لها خلال افتتاح في لقاء حول "الصورة في الصحافة بالمغرب.. واقع الممارسة ورهانات التطور"، الذي نظم اليوم الخميس 16 فبراير الجاري، بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، (أبرزت) أن الصورة لم تحظ بعد بما يتناسب مع أهميتها من حيث القيمة والنقاش والرهان على دورها في الحقل الإعلامي بالمغرب.
من جهته، قال رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، نور الدين مفتاح، إن واقع الصورة ومكانة المصورين الصحفيين كانت أفضل حالا مما هو عليه اليوم، وذلك مرده إلى التطور التكنولوجي وتعدد وسائط الاتصال وتأثيرها على المسار الذي كانت تسلكه المعلومة والصورة الفوتوغرافية قبل أن تصل إلى المتلقي.
وحسب ما نقلته وكالة المعرب العربي للأنباء، فقد أوضح مفتاح في كلمته، أن المجال الإعلامي، الذي يواجه تحديات جمة عبر العالم، في حاجة اليوم إلى الدعم.
مضيفا أن "ثورة التواصل أفقدتنا كمهنيين السلطة التي كانت لدينا على الصورة والمعلومة في السابق، حيث نتعامل مع واقع جديد يستوجب إعادة النظر في طريقة تعاطي المؤسسات الإعلامية والجماهير المتلقية مع المادة الفوتوغرافية على السواء".
بدوره، اعتبر عبد الوهاب الرامي، أستاذ بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، أن ترسيخ ثقافة الصورة وتعزيز حضورها رهين ب "مدى الوعي بالدور الذي تلعبه إعلاميا واجتماعيا"، فليست فقط في "توثيق الحدث والتأريخ له، وإنما في تمرير الرسائل والأثر الذي تتركه لدى الرأي العام والذاكرة الإنسانية بالنظر إلى قيمتها التاريخية والحضارية والفنية."، يقول المتحدث.

التعليقات

أضف تعليقك