الحكومة تزف أخبارا سارة للراغبين في اقتناء سيارة عن طريق البنوك التشاركية

قراءة : (7296)
الحكومة تزف أخبارا سارة للراغبين في اقتناء سيارة عن طريق البنوك التشاركية
الخميس, 12. أبريل 2018 - 19:08

صادق مجلس الحكومة، المنعقد اليوم برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على مشروع مرسوم رقم 2.18.276 يقضي بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.10.421 الصادر في 20 من شوال 1431 (29 شتنبر 2010) بتطبيق أحكام القانون رقم 52.05 المتعلق بمدونة السير بشأن المركبات.

 المشروع الذي تقدم به  كاتب الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف،  يهدف إلى اعتماد عقود البيع بالمرابحة من أجل اقتناء المركبات الجديدة، واعتبار المركبات غير المسجلة التي تبيعها البنوك التشاركية بمثابة سيارات جديدة يمكن تسجيلها بسلسلة التسجيل المؤقتة (www).

 كما يهدف مشروع هذا المرسوم إلى إضافة مقتضيات جديدة تتعلق بتحسين جودة الخدمات المقدمة إلى المرتفقين وتخفيف العبء عنهم، وذلك بالتنصيص على اعتماد هيئات من طرف الإدارة لتسلم ملفات البطاقة الرمادية من طرف المرتفقين.

وكان الخبير في المالية الإسلامية، عبد السلام بلاجي، كشف لـ pjd.ma، أن الأبناك التشاركية، ستشرع في العمل بصيغة "المرابحة للآمر بالشراء" الخاصة بتمكين الزبناء من شراء السيارات، على غرار ما تم اعتماده في شراء العقار منذ بدء هاته الأبناك في تقديم خدماتها.

وتعتبر "المرابحة"، إحدى الصّيغ التي وافق "بنك المغرب"، باعتمادها من قبل الأبناك التشاركية في تقديم خدماتها للزبائن الراغبين في اقتناء أي منقول سواء كان مسكنا أو سيارة أو بضاعة..، وهي "توسط البنك لشراء إحدى هاته المنقولات، بناء على طلب الزبون ثم بيعها له بالآجل بثمن يساوي التكلفة الكلية للشراء بإضافة هامش ربح معلوم متفق عليه بينهما".

التعليقات

أضف تعليقك