الحكومة تزف أخبارا سارة للعمال المغاربة بالخارج

الحكومة تزف أخبارا سارة للعمال المغاربة بالخارج
الثلاثاء, 7. نوفمبر 2017 - 18:07
خالد فاتيحي
قراءة : (3121)

كشف وزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن الحكومة تتدارس موضوع التغطية الاجتماعية للعمال المغاربة بالخارج بالدول الأجنبية التي لا تربطها مع المغرب اتفاقيات للضمان الاجتماعي.

جاء ذلك في معرض تعقبيه على أسئلة المستشارين، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بالغرفة الثانية، حيث أبرز أن توسيع الحماية الاجتماعية في أفق تعميمها هو من القضايا ذات الأولوية في البرنامج الحكومي الذي تبنى عددا من التدابير التي توجد خارج التغطية الاجتماعية.

وأشار يتيم، إلى  إحالة الحكومة لقانونين يتعلقان بالحماية الاجتماعية لفئة المشغلين وأصحاب المهن الحرة والأشخاص الذين يشتغلون لحسابهم الخاص والذي ينتظر أن يضمن التغطية لأكثر من خمسة ملايين من المنخرطين   وذوي حقوقهم، مبرزا أنه تمت المصادقة على القانون 98.15 يتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة هذه الفئة، ويوجد القانون الآخر 99.15 الخاص بالمعاشات في آخر أطوار المصادقة.

 وسجل وزير الشغل والإدماج المهني، توسيع سلة علاجات التأمين الإجباري عن المرض لتشمل علاج الأسنان بالنسبة لجميع المستفيدين منذ يناير 2015، مشيرا إلى أنه تمت إحالة مشروع قانون على مجلس المستشارين، يتعلق بتعميم التغطية الصحية لأصول مؤمني القطاع العام (شمول التغطية الصحية للوالدين ).

 وأكد يتيم، تعزيز عمل دور جهازي للمراقبة والتفتيش لتفادي عدم التصريح بالأجراء، مسجلا انتقال عدد الأجراء المصرح بهم بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى 3.28  مليون سنة 2016، فيما بلغ عدد المؤمنين من ذوي الحق المفتوح بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حوالي 6 ملايين.

وفي السياق ذاته، ذكّر المسؤول الحكومي،  بإعطاء رئيس الحكومة في الولاية السابقة، عبد الإله ابن كيران، انطلاقة نظام التأمين الإجباري عن المرض الخاص بطلبة التعليم العالي بالقطاعين العام والخاص، بتاريخ  13 يناير 2016 لفائدة حوالي 288 ألف طالب خلال السنة الجامعية 2015-2016.

التعليقات

أضف تعليقك