الحكومة تكشف آخر تدابيرها بخصوص "لجنة العرائض"

الحكومة تكشف آخر تدابيرها بخصوص "لجنة العرائض"
الاثنين, 17. يوليو 2017 - 18:04
ع.ع
قراءة : (168)

أوضح مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن إحداث لجنة العرائض التي تتولى دراسة العرائض المقدمة إلى رئيس الحكومة، يناط بها التحقيق من استيفاء العرائض للشروط المنصوص عليها في القانون التنظيمي رقم 44-14وإبداء رأيها.

وللإسهام في نجاح عمل لجنة العرائض، أبرز الخلفي، في ندوة صحفية اليوم الاثنين بالرباط، أنه تم إحداث نافذة بالموقع الرسمي للوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني مخصصة لنشر هذه العرائض ومآل العرائض المقبولة، في انتظار وضع منصة إلكترونية للمشاركة المواطنة.

وأشار الخلفي، إلى أنه، ولهذا الغرض، تم إحداث مركز للاتصال والمواكبة الخاصة بجمعيات المجتمع المدني والذي يسعى إلى تقديم استشارات قانونية، بالإضافة إلى مجموعة من المطويات والدلائل المبسطة لتيسير فهم كيفية ممارسة هذا الحق من طرف المواطنين والمواطنات وجمعيات المجتمع المدني.

 وكشف الخلفي، أن الوزارة تستعد لإطلاق حملة تواصلية وتحسيسية حول "الإطار القانوني الجديد للديمقراطية التشاركية"، كما أنهت مؤخرا كتابا تحت عنوان "الإطار القانوني للديمقراطية التشاركية" تم فيه تجميع النصوص القانونية والتنظيمية المتعلقة بآليات المشاركة في تدبير الشأن العام، إلى جانب إعداد دليل مبسط للمشاركة المواطنة موجه بالخصوص إلى المواطنات والمواطنين وجمعيات المجتمع المدني.

 

التعليقات

أضف تعليقك