الخلفي: مدونة الصحافة والنشر ستجعل المغرب في مصاف الدول المتقدمة (فيديو)

قراءة : (7891)
الخلفي: مدونة الصحافة والنشر ستجعل المغرب في مصاف الدول المتقدمة (فيديو)
السبت, 26. ديسمبر 2015 - 12:15

أكد مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن مدونة الصحافة بقوانينها الثلاثة ستجعل المغرب ضمن مصاف الدول المتقدمة، مبرزا أن مشروع قانون الصحافة والنشر أتى بمستجد الحماية القضائية لسرية المصادر، وهذا الموضوع مازالت دول ديمقراطية عريقة تناقشه، يقول الوزير.

وأضاف الخلفي، في حوار خاص أجراه معه pjd.ma، "نحن إزاء إصلاح فيه ترجمة لأحكام الدستور، واستيعاب للتحولات التكنولوجية، وللأغلبية الساحقة من انتظارت المهنيين والناشرين،  بالإضافة إلى العمل على الوفاء بالالتزامات الدولية للمغرب".

وشدد الوزير، على أن الإشاعة لا يجب أن تتحول إلى خبر، قائلا: "المطلوب حاليا الارتقاء بشروط المهنية"، مردفا "وهذه مسؤولية المهنيين أولا لأن مسؤولية الوزارة تتوقف عند صياغة القانون". وأكد أن المغرب على مشارف إكمال إصلاح تاريخي في قطاع الصحافة والنشر بشراكة مع المهنيين والاستجابة لمطالبهم في إطار الإرادة الجماعية لتنزيل أحكام الدستور.

وأبرز الخلفي، أنه لأول مرة سيكون الدعم المالي العمومي الموجه من قبل الدولة للصحافة "مؤطرا بالقانون وليس خاضعا للسلطة التقديرية للحكومة أو لوزارة الاتصال، كما أن المعايير المطبقة على الصحافة الورقية طبقت أيضا على الصحافة الإلكترونية".

وأردف أن "الوزارة حققت في أربع سنوات الأخيرة، جل الأهداف المرتبطة بالنهوض بقطاع الصحافة الرقمية أولها الاعتراف القانوني بها حيث كان صفر موقع معترف به في 2012  أما اليوم فأصبح 204".

 

 

التعليقات

أضف تعليقك