الخيام: 100 انفصالي من " البوليساريو" ينشطون في تنظيمات إرهابية

قراءة : (255)
الخيام: 100 انفصالي من " البوليساريو" ينشطون في تنظيمات إرهابية
الخميس, 12. أكتوبر 2017 - 12:43

قال عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، إن "إحصائيات أصدرتها مراكز تعمل في الدراسات الجيواستراتيجية، بينت أن هناك 100 انفصالي من " البوليساريو" ينشطون في تنظيمات ارهابية في منطقة الساحل وجنوب الجزائر وتندوف".

وأضاف الخيام في حوار مع " الأيام" عدد اليوم الخميس 12 أكتوبر الجاري، أن عددا من القضايا المرتبطة بالتهريب الدولي للمخدرات والأسلحة تورط فيها انفصاليون، مبينا أن هذه المجموعة التي تستعملها الجزائر في جنوبها لممارسة ضغط سياسي على المغرب تشكل خطرا على أمنها قبل المغرب، وسيتم استغلالها من طرف التنظيمات الإرهابية نظرا لتقاطع مصالحهم.

وذكر الخيام، أنه توجد معلومات عن استعمال تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي لانفصاليي "البوليساريو" في عملياته، مشددا على أنه "يجب على الإدارة الجزائرية أن تعي جيدا خطورة الوضع الناتج عن سياستها في دعم "البوليساريو" لأن ذلك يشكل خطرا على المنطقة ككل".

وعن تأمين الحدود المغربية، أوضح الخيام، أنه "في المغرب نستطيع مراقبة الحدود البرية الجنوبية بشكل جيد، أما الحدود البحرية فيصعب الحديث عن تأمينها بشكل كامل، لكن يمكن مستقبلا أن نضع أجهزة رادار لمراقبة كل ما يحصل على الحدود، وأعتقد أن الأمور تسير في هذا الاتجاه، كما أن هناك تفاهما من أجل وضع إستراتيجية موحدة بين دول البحر الأبيض المتوسط من أجل منع تهريب البشر".

التعليقات

أضف تعليقك