الريف على صفيح ساخن ومطالب بتدخل عاجل للدولة

قراءة : (1096)
الريف على صفيح ساخن ومطالب بتدخل عاجل للدولة
الاثنين, 27. مارس 2017 - 14:45

اندلعت أمس الأحد بقرية بني بوعياش بإقليم الحسيمة، مواجهات عنيفة في بين تلاميذ محتجين طالبوا بإنشاء جامعة بالإقليم وبين القوات العمومية بعدما عمدت هذه الأخيرة لإيقاف مسيرة احتجاجية مما أسفر عن إحراق حافلة وسيارتين ومنزل، إضافة لعشرات الجرحى من الجانبين، وعشرات المعتقلين.

وأوضحت السلطات المحلية بالإقليم، أن مجموعة من الأشخاص قامت، عقب عودتها مساء يوم الأحد 26 مارس الجاري، من وقفة احتجاجية بمركز جماعة أيت يوسف وعلي، بالاعتداء على إحدى الإقامات السكنية المخصصة لأفراد الأمن الوطني بإيمزورن، وذلك برشقها بالحجارة وإضرام النيران بمحيطها، مما نتج عنه تفحم 4 سيارات وحافلة تابعة للقوات العمومية وسيارة أخرى في ملك الخواص، وكذا إلحاق أضرار مادية بالإقامة السكنية المذكورة وبشاحنة صهريجية تابعة للوقاية المدنية.

وأشارت السلطات المحلية، في بلاغ لها، إلى أن القوات العمومية قد تدخلت لاستتباب الأمن، كما تم فتح بحث من طرف السلطات الأمنية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد هويات الأشخاص المتورطين في هذه الأفعال وتقديمهم إلى العدالة.

وعلاقة بهاته الأحداث، طالب نبيل الأندلوسي الكاتب الإقليمي لحزب العدالة والتنمية بالحسيمة، بالتدخل العاجل للدولة قبل فوات الآوان، عقب أحداث عنف ومواجهات عرفتها قرية بني بوعياش أمس الأحد بين محتجين وقوات الأمن، داعيا في تصريح خاص لــpjd.ma، الجميع إلى ضبط النفس وعدم الانسياق لما أسماه المخطط المحاك ضد المنطقة.

واتهم عضو فريق "المصباح" بمجلس المستشارين، جهات لها رغبة في إشعال الريف وتحويلها -حسب تعبيره- من منطقة آمنة ومستقرة إلى منطقة توتر ومستنقع عنف، مضيفا أن ما يقع طيلة هذه الأشهر أمر غير مفهوم.

وفي نفس السياق، أكد الأندلوسي، في ذات التصريح، أن العنف غير مبرر من أي جهة كانت، مشددا على أن المقاربة الأمنية بالريف لن تزيد الوضع إلا تأزما وتوترا وتصعيدا في المنحى السلبي طبعا.

التعليقات

أضف تعليقك