مغربي ضمن اللائحة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2024

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية، الأربعاء، روايات اللائحة القصيرة في دورتها السابعة عشرة، وهي “مقامرة على شرف الليدي ميتسي” لأحمد المرسي، و”سماء القدس السابعة” لأسامة العيسى، و”قناع بلون السماء” لباسم خندقجي، و”باهبل: مكة 1945-2009″ لرجاء عالم، “خاتم سليمى” لريما بالي و”الفسيفسائي” لعيسى ناصري. وستُعلن الرواية الفائزة في أبوظبي، يوم الأحد 28 أبريل 2024.
حيث كشف نبيل سليمان، رئيس لجنة التحكيم، عن العناوين المرشحة للائحة القصيرة خلال مؤتمر صحفي عُقد في الرياض، وتضم اللائحة القصيرة لدورة الجائزة العالمية للرواية العربية السابعة عشرة، كاتبتَين وأربعة كتّاب من خمسة بلدان عربية، تتميز رواياتهم بالتنوع في المضامين والأساليب وتعالج قضايا راهنة وهامة.
ويشارك المغربي عيسى ناصري عن رواية “الفيسفسائي” في هذه اللائحة القصيرة للجائزة، إضافة إلى المصري أحمد المرسي عن رواية “مقامرة على شرف الليدي ميتسي”، والفلسطيني أسامة العيسة عن رواية “سماء القدس السابعة”، والسعودية رجاء عالم عن رواية “باهبل: مكة 1945/2009″، والسورية ريما بالي عن رواية “خاتم سليمى”، والفلسطيني باسم خندقجي عن رواية “قناع بلون السماء”.
وفي إطار تعليقه على اللائحة القصيرة، قال نبيل سليمان، رئيس لجنة التحكيم: “تميزت روايات هذه اللائحة بالحفر الروائي المعمق في التاريخ، على نحو تشتبك فيه أزمنة الماضي القريب والبعيد مع الحاضر والمستقبل، كما تتفاعل فيه مختلف الحضارات والإبداعات الإنسانية والصراعات أيضا”.
واسترسل، من روايات هذه اللائحة ما شغلته أسئلة الحب والجسد والتفكك الأسري، وأسئلة الهوية والقمع والتوحش مقابل صبوات البشر، فرادى وجماعات، إلى الحرية والعدالة.
وأضاف سليمان: “ومن الروايات ما تفاعل بعمق وحرارة مع ما يعصف ببلدانها وبالعالم من حروب وتهجير وانتفاضات، حيث عبّر الإبداع الروائي بامتياز عن وعي الذات، وعن وعي الآخر، وعن وعي العالم، فتحقق الاندغام بين القاع الاجتماعي والمحلي والعالمي، وتنوعت الرؤى، وتعددت الجماليات من تفكير الرواية بنفسها وتشكلها على مشهد من القارئ، إلى ألوان التخييل الذي ما فتئت أجنحته تخفق”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.