الطاهري الحائز على جائزة المغرب للكتاب لpjd ma: مستقبل الكتاب مشرق ولكن..

قراءة : (841)
الطاهري الحائز على جائزة المغرب للكتاب لpjd ma: مستقبل الكتاب مشرق ولكن..
الجمعة, 19. مايو 2017 - 16:40

قال الأستاذ عبد العزيز الطاهري، الفائز بجائزة العلوم الإنسانية عن كتابه: “الذاكرة والتاريخ”، الصادر عن منشورات أبي رقراق بالرباط، إنه متفائل بخصوص وضع الكتاب بالمغرب، وأكد أنه سيكون له "مستقبل جيد ومشرق".

وأضاف الطاهري في تصريح لـ pjd.ma أن من المداخل الأساسية لتطوير البلاد هو المدخل الثقافي، مشددا على أنه بدون ثقافة حقيقية وبارزة لا يمكن تحقيق أي نهضة تنموية أو مجتمعية بالمغرب.

ونبه المتحدث إلى أن وضع الكتاب بالمغرب وإن كان في المستقبل قد يكون أحسن، إلا أنه الآن غير مريح، لأنه يعرف عددا كبيرا من الصعوبات، مشددا على أن "الباحث يجد عراقيل وصعوبات كثيرة في طريق البحث، في القدرة على النشر، وفي ضعف الإمكانيات المتاحة للإستمرار في هذا المضمار".

ودعا الأستاذ الجامعي إلى وضع إستراتيجية وطنية لدعم الكتاب، وذلك بما يمكن من إنتاج كتابة علمية هادئة ورصينة، وعليه، يقول الطاهري، فإن جميع بنيات البحث العلمي والمؤسسات الشريكة، الحكومية والعمومية والخاصة، مدعوة لبذل المزيد من الجهود في سبيل تطوير الفعل الثقافي بالمغرب، وإيجاد البنيات السليمة التي تشجع على البحث والإنتاج العلمي والأدبي.

في السياق ذاته، عبَّر الباحث عن سعادته بهذه الجائزة، والتي اعتبرها تتويجا لمسار طويل في دراسة التاريخ والبحث فيه، "وفي الوقت نفسه، هي جائزة تحفزني على المزيد من العطاء وتضع على عاتقي مسؤولية العمل والبحث والدراسة والإستمرار في هذا المشوار".

التعليقات

أضف تعليقك