لا عدالة مجالية.. العبدلاوي يكشف الاختلالات الكبيرة لبرنامج تنمية جهة طنجة تطوان الحسيمة

أكد محمد البشير العبدلاوي، عضو مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة عن حزب العدالة والتنمية، أن ما ورد في مشروع برنامج التنمية الجهوية لا يستجيب للطموحات الساكنة، ومن ذلك ما ورد في رهانات هذا البرنامج، معبرا عن رفضه لهذا البرنامج في ظل النقص الكبير على مستوى العدالة المجالية.
جاء ذلك في مداخلة للعبدلاوي خلال دورة مجلس الجهة، الاثنين 06 مارس 2023، حيث تحدث عن محور “تنمية اقتصادية شاملة” بالبرنامج، قائلا إن هذا المحور الذي خُصصت له ميزانية قدرها 12.73 مليار درهم، ويساهم فيه مجلس الجهة بـ 2.7 مليار درهم، لم يحقق العدالة والتوازن المجالي.
وأشار العبدلاوي إلى أن مدينة طنجة لوحدها خُصص لها 11 مشروعا، بميزانية تبلغ 3.2 مليار درهم، أي 25 بالمائة من ميزانية المحور، في حين خُصص لمدينة وزان 8 مشاريع ب 0.5 مليار درهم، وشفشاون 10 مشاريع بـ 0.6 مليار درهم، وخصص للفحص أنجرة 0,95 مليار درهم.
وفي المحور الثقافي، يتابع العبدلاوي، مجموع المشاريع المبرمجة  ميزانيتها تقارب مليار درهم، خُصص لمدينة طنجة 6 مشاريع، بميزانية 660 مليون درهم، أي ما نسبته 67 بالمائة من ميزانية المحور ككل، فيما خُصص لمدينة وزان مشروع واحد فقد ب 6 مليون درهم، والأمر نفسه للمضيق الفنيدق، أي مشروع واحد ب 1.4 مليون درهم، وهو ما يشكل أقل من 1 بالمائة.
من جانب آخر، نبه المنتخب الجهوي إلى أن برنامج التنمية الجهوية الذي عُرض أمام اللجان منذ شهر ونصف، ليس هو نفسه الذي عُرض بجلسة اليوم، منتقدا عدم تضمين البرنامج لخلاصات تقييم حقيقي وشامل للبرنامج السابق.
كما انتقد العبدلاوي تضمين البرنامج لبعض المشاريع “غير قابلة للتنفيذ أو التنزيل”، قائلا إن حديث الأغلبية عن كون البرنامج “طموحا” ليس بالأمر العملي، لأن المطلوب هو أن يكون البرنامج قابلا للتنفيذ والتنزيل، يؤكد المتحدث ذاته.
وانتقد عضو مجلس الجهة عدم تضمن الاتفاقيات السابقة المصادق عليها في الدورات السابقة، في برنامج التنمية، مقدما نماذج العديد من هذه المشاريع التي لم يرد ذكرها في ما تم تقديمه بالجلسة.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.