العثماني: الاستفزازات التي تواجه حزبنا تهدف إلى جعله منعزلا عن الواقع

العثماني: الاستفزازات التي تواجه حزبنا تهدف إلى جعله منعزلا عن الواقع
الجمعة, 3. أغسطس 2018 - 15:27
مليكة الراضي
قراءة : (106)

أوضح سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن الاستفزازات التي تواجه حزب العدالة والتنمية تهدف إلى جعله منعزلا عن الواقع، مؤكدا أن الحزب اختار المشاركة من خلال المؤسسات والانخراط في المجتمع.

وتابع العثماني، في اللقاء المفتوح الذي نظمته شبيبة العدالة والتنمية ضمن فعاليات الملتقى الوطني الـ 14، اليوم الجمعة بالدار البيضاء، أن "منهج العدالة والتنمية قائم على المشاركة لا الصدام والانعزال، ويؤمن أن الإصلاح يتم من داخل المؤسسات، لذا فهو ينبذ كل خيارات التصادم والعنف والانعزال، واختار المشاركة بهدف الإصلاح وليس من أجل الاغتناء الذاتي والمصالح الشخصية".

وأضاف العثماني، في اللقاء المفتوح الذي نظم تحت عنوان: "المشروع الإصلاحي للحزب العدالة والتنمية: المنطلقات والقواعد والغايات"، أنه منذ تأسيس العدالة والتنمية ومنهجية الكرسي الفارغ مرفوضة، مبينا أن المشاركة لا تعني القبول بالفساد، وإنما المشاركة تعني المقاومة والتحكم في الآليات التي تُغلق من خلالها منافذ الفساد.

وشدد المتحدث ذاته، على أن أعضاء الحزب هم دائما مقاومون ومكافحون باستمرار لأدوات الفساد، كاشفا أن الاصلاح ومقاومة الفساد عملية مستمرة في الزمان والمكان، مشيرا إلى أن قرار المشاركة هو استمرار في المقاومة.

ومن جهة أخرى، اعتبر العثماني، أن القوانين وحدها لا تكفي لمقاومة الفساد، بل لا بد من القيم وأدوات تكون هي الأخرى صالحة، مضيفا أنه "لا يمكن الإصلاح بأدوات فاسدة، فأداة الإصلاح ينبغي أن تكون صالحة..ومحاربة الفساد تحتاج إلى أدوات هي أصلا صالحة"، وأردف أنه "يجب الإبقاء على المقاومة الداخلية للحزب لمواجهة الفساد"، مؤكدا أنه "إذا لم نقاوم الفساد فلا سبيل للإصلاح".

وأشار العثماني، إلى أن البناء الديموقراطي، وتحقيق الإصلاحات الكبرى لا يمكن أن يقوم به طرف سياسي واحد بل لا بد من تعاون جميع الأطياف السياسية والمدنية، مبينا أن هذا حمل ثقيل، يتطلب حدا منطقيا من التوافقات وشراكة بين مختلف الأطراف السياسية والمدنية.

التعليقات

أضف تعليقك