بوجة مخاطبة وهبي: هل الحكومة لا تثق في وزارتكم لإخراج القانون الجنائي

انتقدت ربيعة بوجة عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، المقاربة التي تتم بها مناقشة مشروع القانون الجنائي بمجلس النواب، مؤكدة أن الحكومة لا تملك الإرادة لتقديم مجموعة القانون الجنائي دفعة واحدة.
وقالت بوجة مخاطبة وهبي، “ألا تملكون الإرادة لتقديم مجموعة القانون الجنائي دفعة واحدة، بدأت تتكون عندنا قناعة ربما أن القرار لم يعد بيدكم، فنريد أن نعرف هل الحكومة لا تثق في وزارتكم لإخراج القانون الجنائي، فهو لا يسن عقوبات جزرية فقط وإنما يعبر عن سياسة دولة..”.
وأضافت النائبة البرلمانية، في مداخلة باسم المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، مساء أمس الثلاثاء خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية والمجلس الوطني لحقوق الانسان، “نريدكم أن تعلنوا عن نواياكم التشريعية وما هي أجندتكم في هذا الأمر، لأن الطريقة التي يتم بها تقديم هذا المشروع المهم أكثر من تجزيئية، بعدما تعهدتهم أمام البرلمان بأنكم لن تُجزؤوه..”.
ومن جانب آخر، نبهت المتحدثة ذاتها، إلى أن هذه الحكومة في الوقت الذي كان عليها أن تُبدع الحلول من أجل أن تبحث عن تمويلات لتنزيل الحماية الاجتماعية قامت بخصم 20 في المائة من صندوق التكافل العائلي، وذلك في الوقت الذي تتحدث فيه عن الرفع من نسبة الاستفادة من مخصصات صندوق التكافل العائلي.
وعلى مستوى فعالية القضاء ونجاعته، قالت بوجة “لازلنا نعاني من تعقد المساطر وتشتتها وتعقد الولوج الى المحاكم”، داعية إلى تسريع وثيرة الأحكام القضائية بما فيها الأحكام ضد الإدارة وأشخاص القانون العام، مسائلة الوزير وهبي عن الجديد بخصوص مراجعة الإطار القانوني للمهن القضائية والقانونية مع تحيين الإطار القانوني المنظم للوكالة القضائية.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.