“المصباح”: المجلس الوطني لحقوق الإنسان يقترح تعديل المادة 400 من المدونة لجعل الاجتهاد وسيلة لخدمة “القيم الغربية”

اقترحت مذكرة المجلس الوطني لحقوق الإنسان بشأن مراجعة مدونة الأسرة، تغيير مقتضيات المادة 400، حيث دعت إلى اعتمـاد صيغـة قانونيـة واضحـة تؤكـد على “إعمـال آليـة الاجتهـاد البنـاء، مـع مراعـاة مبـادئ العـدل والمساواة والمصلحة الفضـلى للطفـل وعـدم التمـييز وقيـم الديـن الإسلامي الحنيـف بمـا يـتلائم مـع المسـتجدات الحقوقيـة والقــيم الكونــية”.
واعتبر حزب العدالة والتنمية في مذكرة حول مقترحات وتوصيات مذكرة المجلس، أن هذا المقترح مفاده أن المجلس يسعى إلى إعمال آلية اجتهاد حسب مرجعيته، وأنه وحتى في حالة اللجوء إلى الاجتهاد في إطار ما سماه “قيم الدين الإسلامي” فإنه ينبغي إخضاع هذه القيم ومراعاة مدى تلائمها مع المسـتجدات الحقوقيـة والقــيم الكونــية.
واسترسل، “وهو ما يفيد عدم فهم أو عدم تسليم المجلس بكون الأحكام الشرعية والمرجعية الإسلامية قائمة على العدل والإنصاف وأنها تتميز بالتكامل والانسجام والاتساق، وأنها في إقرار الحقوق والإنصاف سابقة حتى على منظومة القيم الغربية التي تؤطر وتحدد الاختيارات الكبرى للمذكرة التي يقترحها المجلس”.
وأضاف حزب “المصباح”، “كما أن الاستناد إلى أحكام المذهب المالكي هو ضمانة لوحدة واستقرار المجتمع، وتوحيد للاختيارات المؤطرة للاجتهاد، حتى لا يقع التعارض بشأن البت في النوازل التي تعرض على القضاء والتي لا يجد لها مقتضى تشريعي بشأنها”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.