العثماني: تقرير غوتيريس حول الصحراء مُنصف لجهود المغرب

العثماني: تقرير غوتيريس حول الصحراء مُنصف لجهود المغرب
الخميس, 5. أبريل 2018 - 13:19
خالد فاتيحي
قراءة : (81)

في أول تعليق له، على التقرير الذي أصدره  الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، حول الصحراء، بالتزامن مع شهر أبريل الجاري،  قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني،  إنه "متوازن ومنصف لجهود المغرب".

وأضاف العثماني، في افتتاح المجلس الحكومي، اليوم الخميس بالرباط، أن هذا التقرير طالب  العناصر الانفصالية بشكل صريح بالانسحاب من الكركرات ، مبرزا أن ما ورد فيه، يرد على  ادعاءات الانفصاليين وخصوم الوحدة الترابية، حيث أكد أن "كثيرا  من الإشاعات التي تروج  والتي هي جزء من الحرب الإعلامية ضد المغرب، " غير صحيحة ".

وشدد رئيس الحكومة، على أن المغرب يرفض رفضا قاطعا، كل محاولات الانفصاليين، لفرض الأمر الواقع في هذا المنطقة العازلة، مؤكدا أن  إجراء أي تغييرات سواء كانت مدنية أو عسكرية أو عمرانية،  فهي مرفوضة بالقانون الدولي و بالاتفاقيات، وبصمود المغرب و إصراره إلى النهاية.

وسجل العثماني، أن المغرب دق ناقوس الخطر، بخصوص محاولة جبهة الانفصاليين تغيير الوضع القائم في المنطقة العازلة،  وأنه مُصرٌ كذلك على التطبيق الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار لسنة 1991، الذي يعطي لهذه المنطقة العازلة وضعا خاصا.

وأوضح رئيس الحكومة،  أن" هذه منطقة عازلة،  لكن هي أيضا منطقة مغربية، مشيرا إلى أنه بسبب السياق العام الذي كان آنذاك و باتفاق مع الأمم المتحدة،  قبِل المغرب بإحداث هذه المنطقة العازلة لتخفيض التوتر فقط"

وأردف، أنه "منذ ذلك الحين إلى اليوم، سعى المغرب باستمرار من خلال أول رسالة بعثها الراحل الحسن الثاني إلى الأمين العام المتحدة آنذاك، على أن يحْفظ وضعية المنطقة العازلة دون أي تغيير.

التعليقات

أضف تعليقك