العثماني: عبد الكريم الخطيب كان رجلا استثنائيا وقضية فلسطين تسكن قلبه

قال سعد الدين العثماني، رئيس مؤسسة الخطيب للفكر والدراسات، إن الراحل عبد الكريم الخطيب، اتُهم بالإرهاب من لدن فرنسا، حيث كانت هذه التهمة كانت دائمة حاضرة لمن يقاوم الاحتلال والاستعمار، ومن ذلك أن نيلسون مانديلا كان على قوائم الإرهاب عالميا وغربيا.
جاء ذلك في كلمة للعثماني خلال احتفالية بمناسبة الذكرى الخمسينية لتأسيس الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، 27 يناير 2024 ببوزنيقة، حيث أوضح أن ما يقع في فلسطين من اتهام المقاومين بالإرهاب هو ديدن وسنة أي قوة احتلال واستعمار، مشددا أن المقاومة الفلسطينية وحركة “حماس” ليست إرهابا بل مقاومة مشروعة، بل هي واجب.
واعتبر العثماني أن القضية الفلسطينية كانت تعيش في قلب الخطيب، وحاضرة في نشاطه بشكل شبه يومي، بأعمال عدة، كدعم حملات دعم فلسطين، وتأسيس الجمعية المغربية لمساندة الشعب الفلسطيني في بيته، فضلا أنه رئيس الفريق الطبي للتجريدة المغربية التي بعثها الملك الراحل إلى الجولان سنة 1973، إضافة إلى دعم حركات التحرير الإفريقية.

رجل استثنائي
قال العثماني إن الراحل عبد الكريم الخطيب، كان رجلا استثنائيا وعظيما في تاريخ المغرب المعاصر، وشخصية مغربية وإفريقية وإسلامية عظيمة.
مذكرا بما جاء في رسالة التعزية الموجهة لأسرة الخطيب عقب وفاته من لدن جلال الملك، والتي قال فيها جلالته بأن الخطيب “شخصية نادرة المثال في خدة الأمة والوطن وفي خدمة ثوابت الوطن..”، وأضاف، كما كان الراحل “مسترخصا الغالي والنفيس في إيمان راسخ ونكران ذات وذك في جميع المسؤوليات التي تقلدها”.
وشدد رئيس مؤسسة الخطيب، أن الراحل كان محبا لوطنه وللدين والعلم والعلماء، لا يتردد في الدفاع عن المبادئ التي يؤمن بها بقوة وصرامة، كما كان من طراز رجال السياسية الراقية والمناضلة.
ونبه المتحدث ذاته إلى أن الخطيب كان له في كل مرحلة مر منها المغرب المعاصر بلاءات مشهودة وحظ من الجهد والنضال، سواء خلال المقاومة ضد الاستعمار، أو خلال مرحلة البناء والاستقلال.
واسترسل، كان مناضلا صلبا لا يعرف التراجع، قويا حكيما، ذو نظر بعيد، وطنيا غيورا، شاهدنا ذلك رأي عين وعايشناه جميعا، حيث يستقبل جميع الناس، ويضحي بجاهه وجهده لأقصى الحد.
وذكر العثماني أن الخطيب هو مؤسس حركة مهمة في تاريخ المغرب، ساهمت اسهاما كبيرا في العمل السياسي والنقابي والجمعوي والشبابي وغيره.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.