استطلاع رأي جديد يكشف إجماع الشعوب العربية على التضامن مع فلسطين وازدياد التعاطف مع حماس

كشف المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، في استطلاع جديد حول اتجاهات الرأي العام نحو الحرب على غزة 2024، أن 67% من المستجيبين يعتبرون عملية “طوفان الأقصى ” عملية مقاومة مشروعة، و19% اعتبروها عملية مشروعة شابتها بعض الأخطاء، في حين 5% فقط من المستجيبين اعتبروها عملية غير مشروعة.
وعن تشبيه حركة حماس بداعش، كشف الاستطلاع الذي شمل 16 دولة عربية، وشمل عينة مكونة من 8000 مستجيب، أن ثلثي المستجيبين يرون أن حماس تختلف كليا عن داعش، و15% يرون أنها تختلف عن داعش اختلافا كبيرا، في حين 3 % فقط ترى أنها لا تختلف عن داعش.
وعكست نتائج الاستطلاع إجماعا وبنسبة 92 % على التضامن مع الشعب الفلسطيني، وعبَّر 69% من المستجيبين أنهم يتضامنون مع الشعب الفلسطيني في غزة وحركة حماس، وقال 23% منهم إنهم يتضامنون مع الشعب الفلسطيني في غزة على الرغم من اختلافهم مع حماس.
وفي تقييم تعاطي الإعلام مع حرب غزة، أفاد 82% من المستجيبين أن تغطية الإعلام الأمريكي للحرب كان منحازا لــ “إسرائيل”.
وتظهر نتائج الاستطلاع شبه إجماع على رفض الاعتراف بـــ “إسرائيل” بنسبة 89% ، مسجلا ارتفاعا في نسبة الرفض ب 5 النقط المسجلة في استطلاع 2022، وفي المغرب ارتفعت نسبة الرافضين للاعتراف بالكيان من 67% على 78%.
وأفاد 36% من المستجيبين أن الحكومات العربية يجب أن تلغي العلاقات أو عمليات التطبيع كافة مع “إسرائيل”، في حين أفاد 14% منهم أنه يجب إدخال المساعدات والدعم إلى غزة من دون موافقة “إسرائيل”، ورأى 11% أن الحكومات العربية يجب أن تستخدم سلاح النفط من أجل الضغط على “إسرائيل” ومؤيديها، ورأى 9 % أن على البلدان العربية إنشاء تحالف عالمي في مقاطعة “إسرائيل” ، وأوضح 8% أنه يجب على الحكومات العربية تقديم دعم عسكري لأهالي غزة.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.