“مصباح” سلا ينوه بالدور الريادي لابن كيران.. وينتقد مظاهر التسيير العشوائي لشؤون المدينة

نوه المجلس الإقليمي لحزب العدالة والتنمية بسلا، بالدور الريادي للأمين العام للحزب، الاستاذ عبد الإله ابن كيران، وباقي أعضاء الأمانة العامة، على درب مواصلة الحزب لأداء واجبه في الإصلاح، والدعوة لتمثل المرجعية الإسلامية، والتنبيه لما يتهددها كمرجعية للدولة والمجتمع.
ودعا المجلس في البيان الختامي لأشغاله التي انعقدت الأحد 10 مارس 2024، الهيآت المجالية للحزب بسلا، إلى الانخراط في هذه الدينامية وخصوصا ما يرتبط بإصلاح مدونة الأسرة، من خلال تكثيف الانشطة واللقاءات التواصلية، لشرح مذكرة الحزب ذات الصلة، ومذكرته في شأن مقترحات المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وعدد من الاحزاب والجمعيات النسائية، الغريبة عن هوية وثقافة المجتمع المغربي.، والمتعلقة بنفس الموضوع.
كما نوه البيان بأداء المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، وبجهود أعضائها في التصدي للاختلالات المسجلة على الأداء الحكومي، بالوسائل الرقابية التشريعية التي يكفلها الدستور للبرلمانيين، وفي مواصلة فضح مظاهر الفساد وتضارب المصالح والثراء غير المشروع، مما ينتج عن مفسدة زواج المال بالسلطة، المتجسد عيانا في الحكومة الحالية.
وثمن جهود منتخبي الحزب بمختلف الجماعات الترابية بعمالة سلا، من موقع المعارضة البناءة والناصحة، التي تستصحب خبرة وتجربة جماعية، عرفت فيها سلا نهضة تنموية ملحوظة، وتطورا لافتا في جودة خدمات القرب، مع نماذج ناصعة في نظافة اليد والتعفف عن مس المال العام.
ودعا المصدر ذاته “منتخبي الحزب بمجالس جماعات سلا، إلى تعزيز حضورهم في مختلف مناشط الشأن المحلي، والتعامل بما يقتضيه موقع المعارضة الجادة، مع كل مظاهر الفساد، ومظاهر تضارب المصالح، والريع الحزبي والفئوي، والوقوف”.

قضايا محلية
في الشأن المحلي، دعا المجلس الإقليمي السلطات المحلية والعاملية بسلا، إلى التصدي الحازم لمختلف الاختلالات المسجلة في تدبير الشأن المحلي بكل الجماعات الترابية بسلا، وخاصة ما يتعلق بمشاكل التعمير في جماعة السهول وعامر وسيدي ابي القنادل، ومشاكل مقاهي الشيشة بمقاطعات تابريكت وبطانة والمريسة، وما تخلفه من تهديد لسلامة وسكينة المواطنين، وتطبيق القانون على مخالفي قرار الرخص الاقتصادية بجماعة سلا، ومحاسبة المنتخبين والاداريين المتسترين على هذه المقاهي، ومعالجة مشاكل النقل ببعض المقاطعات وكذا مشاكل انتشار الكلاب الضالة، وعدم احترام مقررات السير والجولان.
ودعا في هذا الصدد الى تكثيف المراقبة من طرف رجال الأمن بالشوارع التي لا يتم فيها احترام علامات ممنوع المرور، وعلامات ممنوع الوقوف أو التوقف، وغير ذلك من مظاهر التسيب والدوس على القوانين، مما يتسبب في معاناة للمواطنين.
كما دعا إلى التدخل لتمكين سكان جماعة السهول من خطوط نقل عمومي حضري إضافية، تتناسب مع حجم السكان بهذه الجماعة، وتتناسب مع مساهمة مجلسها في هذه الخدمة العمومية عبر تجمع العاصمة.
وطالب “مصباح” سلا بتحسين الخدمات في عدد من المقاطعات الادارية بتراب الجماعة، والتعامل مع المواطنين بما يليق بهم ويحترم كرامتهم، من خلال حسن الاستقبال وتقليص مدة حصولهم على وثائقهم الادارية، داعيا قائدة المقاطعة الادارية الشرف بدائرة الغرابلية بمدينة سلا إلى تحسين علاقتها مع المواطنين المقبلين على المقاطعة من أجل وثائق يكفل لهم القانون الحصول عليها.
ودعا المصدر ذاته إلى النهوض بخدمات المستشفى الإقليمي بسلا، حيث ما زالت بعض المصالح الحيوية مغلقة بعد مرور سنوات على افتتاحه (مصلحة الإنعاش، بنك الدم، قسم الأنف والأذن والحنجرة)، وهو ما يتناقض مع شعارات تعميم الحماية الاجتماعية.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.