العماري : تدبير الشأن المحلي يحتاج إلى إنجاح خدمات القرب

العماري : تدبير الشأن المحلي يحتاج إلى إنجاح خدمات القرب
السبت, 21. أكتوبر 2017 - 18:12
محمد الطالبي
قراءة : (361)

 

قال عبد العزيز العماري، عمدة مدينة الدار البيضاء، إن تدبير الشأن المحلي يحتاج إلى إنجاح خدمات القرب، وهي خدمات مرتبطة بالمرفق العمومي والخدمات التي تقدمها الجماعة، بحيث ينتظر المواطن تحسين الخدمات الإدارية والاجتماعية وحل إشكالات النظافة والنقل, الإنارة وغيرها.

وأضاف العماري، مخاطبا منتخبي العدالة والتنمية، في اللقاء الوطني لمنتخبي مجالس الجماعات، الذي نظمته مؤسسة منتخبي العدالة والتنمية، اليوم السبت بالمعمورة، أن المواطن وضع ثقة عالية في العدالة والتنمية، وأعطانا تسيير وتدبير الكثير من الجماعات، وهذا يفرض علينا دوما استحضار هذه الثقة، ومهما قدمنا لهذا المواطن فإننا لن نؤدي ثمن هذه الثقة.

وأكد المتحدث ذاته، أنه ليس مسموحا لمنتخبي العدالة والتنمية الدخول في صراعات وجزئيات تافهة، أو أن ينهمكوا في تدبير اليومي ونسيان الاستراتيجي، فالتدبير المحلي، في الوقت الذي يحتاج فيه لحل الملفات اليومية، فإنه في ذات الآن، يحتاج إلى بعد النظر في الرؤية والتصور التنموي البعيد الأمد.

وبخصوص منجزات مجلس العاصمة الاقتصادية للمملكة في الولاية الحالية، فأشار المتحدث ذاته، أن أول شيء قام به المجلس، هو العناية بقاعات الاستقبال، فيجب أن يحس المواطن بالراحة ونساهم في تغيير ثقافة وسلوك تعامل الإدارة مع المواطن.

وأضاف العماري، أن المجلس عمل على رقمنة الإدارة، قائلا:"كلما قمنا برقمنة آليات الاشتغال، كلما سهلنا على المواطن أشياء كثيرة، ونقصت البيروقراطية والتدخل البشري، وبالتالي نزيل الكثير من الإشكالات التي تعرقل التعامل الإيجابي للإدارة مع المواطن".

إلى ذلك، أكد المتحدث، أن المجلس الجماعي للعاصمة الاقتصادية، فسخ هذه السنة تعاقده مع شركة النظافة، والذي يعتبر استثناء على الصعيد الوطني، وقرارا شجاعا، يدل على أن هناك مراقبة من طرف المجلس لدفاتر التحملات، ولكن الأهم، يقول العماري، هو دعم الساكنة ووقوفها معنا في هذا القرار، إضافة إلى التفاعل الايجابي للمصالح المركزية لوزارة الداخلية.

التعليقات

أضف تعليقك