أسعار الغذاء تنخفض في العالم.. فهل سيستفيد المغاربة بدورهم؟

في الوقت الذي تعرف فيه أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية بالمغرب ارتفاعا صاروخيا، كشفت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” اليوم الجمعة، أن الأسعار العالمية للمواد الغذائية، تراجعت للشهر الثاني عشر على التوالي مسجّلة انخفاضاً بنسبة 20,5 في المائة في مارس 2023 بالمقارنة مع الشهر ذاته من 2022.
وعزت المنظمة هذا الانخفاض في التقرير الذي نشرته على موقعها الرسمي، إلى عوامل منها: وفرة الإمدادات وتراجع الطلب على الواردات وتمديد اتفاق يسمح بالتصدير الآمن للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.
وبحسب منظمة “الفاو” فقد بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 138.6 نقاط في مارس، بتراجع قدره 8.2 نقطة (أي 5.6 في المائة) عن مستواه في فبراير و31.6 نقاط (أي 18.6 في المائة) عن مستواه قبل عام واحد، مشيرة إلى أن الأسعار الدولية للقمح سجلت أكبر انخفاض مع نسبة 7.1 في المائة جراء وفرة الإمدادات العالمية منه والمنافسة القوية بين مصدّريه. كما أن تمديد مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب بما يتيح لأوكرانيا مواصلة التصدير من موانئها في البحر الأسود، قد ساهم أيضًا في هذا الانخفاض.
بينما بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم 113.0 نقطة في مارس بزيادة طفيفة (0.9 نقاط و0.8 في المائة) عن مستواه في فبراير ولكنه تراجع بمقدار 6.3 نقاط (أي 5.3 في المائة) عن مستواه المسجل قبل عام واحد. وفي مارس، ارتفعت أسعار لحوم الأبقار، متأثرة بارتفاع الأسعار الداخلية في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث من المتوقع أن ينخفض المتاح من الماشية في الأشهر المقبلة.
وعلى النقيض من ذلك، انخفضت أسعار لحوم الدواجن للشهر التاسع على التوالي بسبب ضعف الطلب العالمي على الاستيراد، على الرغم من التحديات التي يواجهها العرض وسط تفشي إنفلونزا الطيور على نطاق واسع في العديد من البلدان المصدرة الكبيرة. كما انخفض متوسط أسعار لحوم الأغنام، ما عكس توقعًا بتراجع الأسعار المرتفعة المسجلة في فبراير، مدفوعًا بزيادة الطلب قبل عيد الفصح وتأثير حركات أسعار الصرف.
أما مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية فقد بلغ بحسب المنظمة، 131.8 نقاط في مارس أي بتراجع قدره 4.1 نقطة (أي 3.0 في المائة) عن مستواه في فبراير، وهو الآن أدنى بكثير عن مستواه قبل عام واحد بنسبة تبلغ 47.7 في المائة، وأرجعت “الفاو” هذا الانخفاض في المؤشر إلى تدني أسعار زيت فول الصويا وزيت بذور اللفت وزيت نوار الشمس.
ومن جهته، بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان 130.3 نقاط في مارس، أي بانخفاض قدره 1.1 نقطة (0.8 في المائة) عن مستواه في فبراير، وهو الآن أدنى بمقدار 15.6 نقاط (10.7 في المائة) عن مستواه خلال الشهر نفسه من العام المنصرم، حيث كان الانخفاض مدفوعًا بتراجع أسعار الأجبان والحليب المجفف، في حين ارتفعت أسعار الزبدة.
يشار إلى أن الانخفاض في الأسعار الدولية للأجبان كان مدعومًا بتباطؤ المشتريات من قبل معظم كبار المستوردين في آسيا، وسط زيادة توافر الكميات المتاحة للتصدير، بما في ذلك المخزونات، لدى كبار المصدرين.
ورصدت منظمة الأغذية انخفاضا في أسعار الحليب المجفف للشهر التاسع على التوالي، ما يعكس في المقام الأول تباطؤ الطلب على الواردات، خاصة بالنسبة إلى عمليات التسليم القريبة الأجل والارتفاع الموسمي في إنتاج الحليب في أوروبا الغربية. وعلى النقيض من ذلك، ارتفعت أسعار الزبدة بسبب الطلب القوي على الواردات، خاصة من بلدان شمال وجنوب شرق آسيا، بالنسبة إلى الإمدادات من أوسيانيا، حيث كان الانخفاض الموسمي في إنتاج الحليب أقل بشكل طفيف من المستويات السائدة.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.