القضاء ضد التطبيع..محكمة بصفرو ترفض الاعتراف بعقد زواج أُبرم بـ"إسرائيل"

القضاء ضد التطبيع..محكمة بصفرو ترفض الاعتراف بعقد زواج أُبرم بـ"إسرائيل"
قراءة : (1742)
الأحد, 18. مارس 2018 - 18:10

في سابقة هي الأولى في تاريخ القضاء المغربي، قضت المحكمة الابتدائية قسم قضاء الأسرة بصفرو، برفض تذييل عقد زواج لكونه أبرم في دولة لا تعتبر ذات سيادة شرعية في إشارة منها إلى "إسرائيل".

وجاء ذلك خلال النظر في طلب تذييل أحكام الزواج الصادر بالخارج كي يكون معترفا به قانونا، باعتبار أن الأحكام الصادرة عن المحاكم الأجنبية لا تنفذ في المغرب إلا بعد تذييلها بالصيغة التنفيذية.

وجاء في نص الحكم، "حيث إنه بناء على ذلك يكون العقد المراد تذييله قد أُبرم أمام سلطات إدارية محلية لا تعتبر ذات سيادة شرعية في إبرام مثل تلك العقود على المغاربة المسلمين وفق منظور النظام العام المغربي، ومن ثم غير مختصة قانونا، لا سيما وأن المشرع المغربي لم يعترف إلى الآن بشكل رسمي بسلطات إدارية لدولة تسمى إسرائيل).

وأوضح نص الحكم، أن النظام العام المغربي لا يعترف بشكل رسمي بسلطات إدارية لدولة تسمى "إسرائيل"، والحاصل أن العقد أبرم أمام تلك السلطات الإدارية.

وفي تعليقه على نص الحكم، وصف المحامي نجيب البقالي على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، "فيس بوك"، الحكم القضائي بالتاريخي، مضيفا أن القضاء المغربي ضد التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب، وأن قسم قضاء الأسرة بإقليم صفرو لا يعترف بما يسمى دولة "إسرائيل".

 

التعليقات

أضف تعليقك