الكاتب العام لوزارة الشغل: ثقافة العمل لدى الشباب المغربي بدأت تتغير

الكاتب العام لوزارة الشغل: ثقافة العمل لدى الشباب المغربي بدأت تتغير
السبت, 29. سبتمبر 2018 - 12:27
عبد المجيد أسحنون
قراءة : (148)

أوضح الكاتب العام لوزارة الشغل والإدماج المهني نور الدين بنخليل، أن ثقافة العمل لدى الشباب المغربي بدأت تتغير، حيث إنهم لم يعودوا يرغبون في الاشتغال في عدد من المجالات من ضمنها الفلاحة، والبناء، و"التربية في البيوت".

وأكد بنخليل، في عرض قدمه باللقاء الدراسي حول "مسألة التشغيل"، نظمه منتدى التنمية للأطر والخبراء لحزب العدالة والتنمية بالمقر المركزي لحزب العدالة والتنمية اليوم الأحد بالرباط، على ضرورة خلق ثقافة العمل لدى الشباب حتى يتم تجاوز المشكل المذكور.

وبخصوص تشخيص وضعية سوق الشغل في البلد، أشار بنخليل، إلى ثلاثة عناصر أساسية لهذا التشخيص، وهي "مناصب شغل غير كافية وفرص إدماج محدودة"، إضافة إلى "كفاءات غير ملائمة وغير مهيأة لسوق الشغل"، فضلا عن "برامج تحفيزية ونظام وساطة ذات وقع محدود".

وأبرز المتحدث ذاته، الأهداف الخمسة للمخطط الوطني للنهوض بالتشغيل 2017-2021، الذي أتى للحد من عدد من الإشكالات التي يعاني منها سوق الشغل في البلد، وهي "العمل على إنشاء مليون و200 ألف منصب وفرصة شغل"، و"تحسين قابلية التشغيل لحوالي مليون باحث عن شغل"، و"دعم التشغيل المأجور لفائدة أكثر من 500 ألف باحث عن شغل"، إضافة إلى "مواكبة إحداث أزيد من 20 ألف وحدة اقتصادية صغيرة"، و"المحافظة على معدل النشاط فوق نسبة 46 في المائة".

أما بالنسبة للتوجهات الإستراتيجية لهذا المخطط، فهي حسب بنخليل، "دعم خلق مناصب الشغل"، و"ملاءمة التعليم والتكوين مع متطلبات سوق الشغل"، مع "تكثيف البرامج النشيطة للتشغيل ودعم الوساطة"، و"تحسين اشتغال سوق الشغل وظروف العمل"، و"دعم البعد الجهوي في التشغيل".

التعليقات

أضف تعليقك