اللجنة الاستطلاعية حول أسعار المحروقات تقدم 19 توصية لتجويد القطاع

قراءة : (1058)
اللجنة الاستطلاعية حول أسعار المحروقات تقدم 19 توصية لتجويد القطاع
الثلاثاء, 15. مايو 2018 - 17:31

قدّم تقرير اللجنة الاستطلاعية حول أسعار المحروقات بالمغرب 19 توصية من أجل تجويد القطاع ومحاربة كل أشكال الاحتكار التي تؤدّي إلى ارتفاع الأسعار.

وحث التقرير، الذي تمت مناقشته اليوم على مستوى لجنة  المالية والتنمية الاجتماعية بمجلس النواب، على مواصلة القطاع تكثيف العرض في مجال المحروقات ومراجعة شروط إحداث الشركات، مع دعوة الحكومة إلى التفكير في مراجعة الصيغة الضريبية للقطاع في علاقته بالسوق.

ودعا التقرير الحكومة إلى تكثيف جهود مراقبة قطاع المحروقات وتطوير آليات تشجيع النقل العمومي، مع مواصلة تشجيع جهود تنمية الطاقات المتجددة، كما دعا مجلس المنافسة إلى القيام بأدواره وبتحليل وضبط السوق.

وشدّد التقرير ذاته على ضرورة إحداث آلية حكومية لتتبع الأسعار دوليا ومراجعة قوانين إنشاء شركات المحروقات، مع إيجاد حل للفصل بين عمليات التخزين والبيع بالتقسيط، وحث الشركات الكبرى على إنشاء شركات فرعية وتغيير خريطة بيع المحروقات.

وأكّد التقرير على أهمية الزيادة في الحرية التدبيرية لأصحاب المحطات، مع حث الشركات الصغيرة على التعاون في ما بينها، واعتماد نظام المراقبة والتحقق من مدى جدية الجودة. كما دعا التقرير إلى مراجعة المسافة الدنيا بين المحطات على مستوى الطريق السيار، وإحداث مرصد لتتبع أسعار المحروقات.

التعليقات

أضف تعليقك