"المرأة وداء السكري"..شعار اليوم العالمي لهذا المرض

قراءة : (86)
"المرأة وداء السكري"..شعار اليوم العالمي لهذا المرض
الاثنين, 13. نوفمبر 2017 - 11:02

يخلد المغرب، كباقي دول العالم، يوم غد 14 نونبر 2017، اليوم العالمي لداء السكري، والذي اختارت له منظمة الصحة العالمية والفيدرالية الدولية لداء السكري كشعار لهذه السنة "المرأة وداء السكري".

ويتميز داء السكري، وفق العديد من الأبحاث والتجارب والتقارير الصحية الدولية، بخطورة المضاعفات الناجمة عنه، حيث يعتبر السبب الرئيسي للفشل الكلوي، والإصابة بالعمى، وبتر الأطراف السفلى وهو كذلك سادس سبب للوفيات.

وفي المغرب، فإن أكثر من مليوني شخص يفوق سنهم 25 سنة، بحسب ما أفاد به بلاغ لوزارة الصحة توصّل pjd.ma بنسخة منه، مصابون بداء السكري، 50 في المائة منهم يجهلون إصابتهم بهذا الداء، كما تمثل المرأة 50 في المائة.

وتواجه المرأة المغربية المصابة بداء السكري العديد من الصعوبات في مراقبة مرضها، وفي نفس الوقت تدبير شؤون أسرتها وإدارة مسؤوليتها العملية. وقد تشكل هذه الصعوبات، في غياب المتابعة الطبية، عائقا أمام الحمل أو مضاعفات صحية لها وللجنين أو الرضيع خلال الحمل أو الإنجاب.

وفي هذا الصدد، فإن وزارة الصحة جعلت من محاربة هذا الداء، حسب البلاغ ذاته، أحد أولوياتها، وذلك من خلال العمل على تحسين التكفل بالمصابين بهذا الداء من خلال الكشف المبكر، كل سنة، على 500.000 شخص الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض في جميع المراكز الصحية، والتكفل بالمرأة المصابة بداء السكري وخاصة منهن الحوامل، والرفع من الميزانية المخصصة لشراء الأدوية المضادة لداء السكري، وتعزيز التواصل والتحسيس حول داء السكري ومضاعفاته، وكذا  تطوير الشراكة مع منظمات التأمين الصحي والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

التعليقات

أضف تعليقك