المعهد المغربي لتحليل السياسيات: نسبة مهمة من المغاربة لا يشعرون بالأمن عند التعبير عن الآراء

ذكر “المعهد المغربي لتحليل السياسات”، في دراسة حول “تطورات حرية التعبير والوصول إلى المعلومة في المغرب”، أن نسبة كبيرة من المغاربة لا يشعرون بالأمان عند التعبير عن آرائهم.
وقال المعهد في الدراسة التي نشرها بموقعه الإلكتروني، الأربعاء 03 يناير 2024، أن 51 بالمائة من المستجوبين والمشاركين في الدراسة قالوا بأنهم غير مطمئنين للتعبير عن الرأي، و21 بالمائة منهم مطمئنون، و12 بالمائة غير مطمئنين على الإطلاق، و5 بالمائة مطمئنون جدا.
وذكر المصدر ذاته، أن العوائق التي تعرقل حرية التعبير تؤدي إلى الشعور بعدم الاطمئنان لدى المواطنين، ومن ناحية أخرى، هناك شريحة من المستطلعين تشعر بالأمان والثقة في ممارسة هذا الحق، مما يعكس التباين في الادراكات والتجارب المتعلقة بحرية التعبير في المغرب.
وعن أهمية حرية التعبير، قال 49 بالمائة من المشاركين في الدراسة إن هذه الحرية مهمة، و37 بالمائة يقولون إنها مهمة جدا، مقابل 8 بالمائة قالوا بأنها ليست مهمة.
وأوضح المعهد أن هذه النتائج، تبين أن المواطنين في المغرب يولون أهمية بالغة لحرية التعبير، معتبرين إياها حقا إنسانيا جوهريا، رغم وجود نسبة صغيرة من الأفراد الذين يشككون في أهميتها أو يفتقرون إلى الوعي الكافي بخصوصها.
وعن ضمان حرية التعبير، قال 33 بالمائة إنها غير مضمونة، مقابل 42 بالمائة اعتبروا أنها مضمونة نسبيا، و9 بالمائة غير مضمونة بتاتا، و6 بالمائة مضمونة تماما.
وشدد المعهد أن هذه النسب، توضح أن لدى المواطنين وجهات نظر متباينة حول حرية التعبير، حيث يرى البعض أنها مضمونة نسبيا، بينما يعتقد آخرون أن هناك تحديات وقيودا تقف في طريق تحقيقها بشكل كامل.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.