بالأرقام.. أغلبية المغاربة غير راضين عن جودة خدمات التعليم والصحة

لايزال تردي جودة خدمات الصحة والتعليم يثير الكثير من انتقادات المواطنين المغاربة، حيث لا يرقيان إلى مستوى تطلعاتهم، وفي هذا الصدد، كشفت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة لها عن أرقام صادمة تقر بأن جودة الخدمات المقدمة في هاذين القطاعين دون المستوى.
وأفادت مندوبية التخطيط في المذكرة الإخبارية التي توصل بها الموقع حول “نتائج بحث الظرفية لدى الأسر برسم سنة 2023″، بأنه خلال سنة 2023، أقرت 45,0 في المائة مقابل 28,1 في المائة من الأسر بتدهور جودة خدمات التعليم.
وأشارت في المذكرة ذاتها، إلى أن هذه النسب 43,7 في المائة و30,7 في المائة رصدت على التوالي خلال سنة 2022، وهكذا انتقل رصيد هذا المؤشر من ناقص 13,0 نقطة سنة 2022 إلى ناقص16,9 نقطة سنة 2023.
وعلى مستوى خدمات الصحة، فقد صرحت 58,2 في المائة من الأسر، أن خدمات الصحة قد تدهورت، فيما رأت 14,2 في المائة عكس ذلك. وهكذا، انتقل رصيد هذا المؤشر إلى ناقص 44,0 نقطة مقابل ناقص 48,2 نقطة، المسجلة خلال سنة 2022.
في مقابل ذلك، سجلت المندوبية تحسنا على مستوى جودة الخدمات الإدارية حيث رصدت آراء إيجابية، فخلال سنة 2023، صرحت54,1 في المائة من الأسر بتحسن جودة الخدمات الإدارية في حين رأت 17,8 في المائة عكس ذلك. وهكذا انتقل رصيد هذه الآراء إلى 36,3 نقطة مقابل 36,9 نقطة المسجلة خلال سنة 2022.
أما على مستوى المحافظة على البيئة، فرصد المصدر ذاته، أنه خلال سنة 2023، صرحت 1,49 في المائة من الأسر أن جودة حماية البيئة بالمغرب قد تحسنت فيما اعتبرت 16,3 في المائة أنها قد تراجعت. وبذلك، بلغ رصيد آراء الأسر حول هذا المؤشر32,8 نقطة مقابل 34,4 نقطة المسجلة خلال سنة 2022.

وأيضا على مستوى وضعية حقوق الإنسان، حيث سجلت المندوبية خلال سنة 2023، أن 0,37 في المائة من الأسر صرحت أن وضعية حقوق الإنسان بالمغرب قد تحسنت مقابل 3,17 في المائة المسجلة سنة من قبل. وقد استقر رصيد هذا المؤشر في 19,7 نقطة عوض 17,1 نقطة خلال سنة2022.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.