في 71 مجلدا رابطة علماء المغرب تخرج موسوعة “فَتح الفتَّاح على مختصر الشيخ خليل “

التأم صباح يوم أمس الجمعة 3 مارس الجاري، بمقر الرابطة المحمدية للعلماء بالرباط، ثلة من العلماء والأساتذة، الذين أسهموا في تحقيق وإخراج موسوعة “فتح الفتاح على مختصر الشيخ خليل” للقاضي الفقيه أبي علي الحسن بن رحال المعداني، والمنتظمة في 71 مجلدا.
وأطر هذا اللقاء الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي، ورئيس مركز البحوث والدراسات في الفقه المالكي فضيلة الأستاذ الدكتور محمد العلمي منسق العمل والمشرف عليه، ورئيس مركز ابن القطان للدراسات والبحوث في الحديث الشريف والسيرة النبوية، الدكتور محمد السرار.
وفي هذا الصدد، كتب الأستاذ بكلية العلوم القانونية بالمحمدية رشيد المدور، في تدوينة على صفحته الرسمية بـ”فيسبوك”، “الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، فقد نظمت الرابطة المحمدية للعلماء، اليوم الجمعة 3 مارس 2023 بالرباط، لقاء علميا بمناسبة صدور تحقيق كتاب “فتح الفتاح على مختصر الشيخ خليل في الفقه المالكي” (71 مجلدا)”.
واستطرد أن العمل في هذا التحقيق انطلق في شتاء سنة 2011، وتم الانتهاء منه في سنة 2019، ولم تنته المطبعة من طبعه إلا مع مطلع هذه السنة 2023، مما يعني أن إعداد هذا التحقيق وطباعته استغرق حوالي 12 عاما من العمل الجاد، وقد شارك في إنجازه 41 أستاذا، كان لي الشرف أن أكون منهم؛ وقد حققت بتوفيق من الله وعونه المجلد رقم 23 منه”.
هذا وأعرب الأستاذ المدور، عن شكره لرئيس مركز البحوث والدراسات في الفقه المالكي، المحقق الأستاذ الدكتور محمد العلمي الذي أشرف على هذا الإنجاز، وللأمين العام للرابطة العالم الفاضل أحمد عبادي على رعايته ودعمه المتواصل لإخراج هذه الموسوعة الفقهية المالكية .

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.