المغرب يتوقع موسما فلاحيا جيدا في 2017

قراءة : (354)
المغرب يتوقع موسما فلاحيا جيدا في 2017
الثلاثاء, 18. أبريل 2017 - 12:42

توقع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش أن يسجل محصول الحبوب رقما قياسيا في السنة الجارية، بفضل التساقطات المطرية التي عرفها المغرب خلال الفترة الماضية.

وقال أخنوش، في كلمة ألقاها في افتتاح المناظرة التاسعة للفلاحة بمكناس الاثنين 17 ابريل، إن التوقعات الأولوية تشير إلى أن محصول الموسم الفلاحي من الحبوب سيصل إلى 102 مليون قنطار.
ويمثّل الرقم الذي قدمه أخنوش زيادة بنسبة 203 في المائة مقارنة مع محصول الموسم الفلاحي من الحبوب السنة الفارطة، كما أنه يتجاوز الأهداف التي سطّرها مخطط المغرب الأخضر.

وحسب المعطيات التي كشف عنها وزير الفلاحة، فإنّ القمح الطري يمثل 49 في المائة من الإنتاج الإجمالي للحبوب في الموسم الفلاحي الجاري، يليه الشعير بنسبة 28.9 بالمائة، ثم القمح الصلب بنسبة 23.3 بالمائة. كما ساهمت التساقطات المطرية الإيجابية، واعتدال درجة الحرارة خلال الموسم الفلاحي الجاري، في تحقيق مبيعات قياسية للبذور المعتمدة، بنسبة 52 بالمائة مقارنة مع الموسم الفلاحي الماضي.

وعرف إنتاج الحمضيات، حسب الأرقام التي قدمها وزير الفلاحة، تطورا بنسبة 20 بالمائة في ظرف سنة واحدة، إذ حقق 2.4 ملايين طن؛ فيما حقق مسلك التمور إنتاجا غير مسبوق بلغ 117.000 طن.
وأشار الوزير إلى ان تربية المواشي حققت زيادة بلغت نسبتها 18 بالمائة، إذ ارتفع عددها بـ 4 ملايين رأس إضافي من الأغنام والماعز، من مجموع إجمالي يصل إلى 26.1 مليون رأس؛ بينما ارتفع عدد رؤوس الأبقار من مليون رأس ليصل إلى 3.3 مليون رأس، أي بزيادة بلغت 43 بالمائة.
 

التعليقات

أضف تعليقك