الموت يُنهي أمال مشبال في استئناف تجربة "شراع"

قراءة : (302)
الموت يُنهي أمال مشبال في استئناف تجربة "شراع"
السبت, 19. أغسطس 2017 - 14:21

كشف الكاتب و الإعلامي خالد مشبال، الذي وافته المنية،  ليلة أمس الجمعة ( 18 غشت2017) ، عن سن 83 عاما، وذلك بعد معاناة مع المرض، أنه كان ينوي استئناف تجربة "سلسلة شراع" التي أطلقها سنة 1995، قبل أن تتوقف للأسباب مالية.

وكانت "إذاعة بيجيدي" الرقمية استضافت السنة الماضية، ضمن برنامج "ومضات ثقافية" الإذاعي والكاتب خالد مشبال، للحديث عن أزمة "كتاب الجيب" بالمغرب، حيث أبرز أن تجربة سلسلة "شراع" التي أطلقها الراحل، لتشجيع المغاربة عن القراءة،  تمكنت من إصدار ما يزيد عن 76 عددا و بيع أكثر من 3 ملايين نسخة، قبل أن تتوقف لأسباب مالية.

ولخص الراحل حينها أسباب أزمة تراجع كتاب الجيب في المغرب، في ضعف دعم الدولة، وتراكم الديون على عمليات الطبع والنشر والتوزيع، نافيا في السياق ذاته أن تكون الكتب الأجنبية الشرقية بالخصوص قد أثرت على تراجع مبيعات كتب الجيب في المغرب، مبرزا في مقابل ذلك النجاح الباهر التي حققته سلسلته "شراع" التي وصلت إلى إلى ملايين الطبعات من قبيل كتاب حول الدكتور المهدي المنجرة "حوار التواصل" الذي صدر في  5 طبعات وتعدى 200 ألف نسخة.

هذا، ويعتبر خالد مشبال، الذي ارتبطت مسيرته الفنية بإذاعة طنجة، من بين أبرز الصحافيين المغاربة الذين برزوا في فترة ما بعد الاستقلال، حيث اشتهر الراحل بتقديم عدة برامج ناجحة على إذاعة طنجة، إلى جانب زوجته الإعلامية المقتدرة أمينة السوسي.

الفقيد مشبال، كانت له مسيرة إعلامية حافلة، حيث سبق للراحل أن مثل الإعلام المغربي في ندوات وطنية وعربية ودولية، إضافة إلى نيله الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة سنة 2005، مع توشيحه بوسام ملكي من الدرجة الرفيعة؛ وذلك خلال الاحتفال بالذكرى السنوية لليوم الوطني للإعلام.

 

 

التعليقات

أضف تعليقك