انتخاب ماء العينين مقررة للجنة النساء البرلمانيات داخل الاتحاد البرلماني الافريقي

انتخاب ماء العينين مقررة للجنة النساء البرلمانيات داخل الاتحاد البرلماني الافريقي
قراءة : (3958)
الجمعة, 31. أكتوبر 2014 (All day)

انتُخبت مساء الجمعة 31 أكتوبر 2014 أمينة ماء العينين عضو فريق العدالة والتنمية، مقررة داخل مكتب لجنة النساء البرلمانيات التابعة للاتحاد البرلماني الافريقي، وذلك بعد منافسة مع برلمانية من الجزائر.

وعكس انتخاب ماء العينين الثقة التي يحضى بها الفريق ومن خلاله البرلمان المغربي داخل الاتحاد البرلماني الافريقي، حيث صوتت لصالح المغرب برلمانيات من دول افريقية مختلفة.

وكانت لجنة النساء البرلمانيات قد عقدت اجتماعا يوم الجمعة خصصته لموضوع "التمويل المصغر لمحاربة الفقر في افريقيا و تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة".

وأكدت أمينة ماء العينين في الاجتماع المذكور على أهمية مناقشة سبل تعزيز ضمانات التمكين الاقتصادي للمرأة، باعتباره من الاشكاليات التي تعاني منها المرأة الإفريقية، إلى جانب إشكاليات أخرى منها صعوبة الولوج الى التمويل لاجل الاستثمار في المشاريع الصغيرة وصعوبة ولوج فئة النساء المعوزات في وضعية هشاشة للصيغ المعروضة من طرف الابناك التقليدية.

 ودعت ماء العينين إلى اعتماد آليات مبسطة لتمكين النساء من الولوج الى تمويلات صغيرة للمشاريع الصغيرة، مبرزة ضرورة تجاوز منطق المساعدة بتقديم اعانات دون ربطها بهاجس بناء استقلالية اقتصادية للمراة، لتجنب ثقافة الاتكال واستجداء الدعم خاصة، معتبرة أن المرأة الافريقية لا تشتكي من العمل لأنها في عمل دائم غير مؤدى عنه سواء داخل البيت او في الحقول.

واستعرضت عضو الفريق أمام البرلمانيات الافريقيات تجربة المغرب في تمويل المشاريع الصغرى للنساء، من خلال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية واقبال النساء على المشاريع الصغيرة المدرة للدخل، مقترحة مواكبة المرأة بالتكوين والتحسيس والمصاحبة للولوج إلى مختلف صيغ التمويل بدل الانكباب فقط على اقتراح صيغ التمويل كتوصية ضمن باقي توصيات الاجتماع.

 

التعليقات

أضف تعليقك