انتهاء أشغال توسيع وتهيئة "ممر الموت" تيزي نتيشكا (فيديو)

قراءة : (2403)
انتهاء أشغال توسيع وتهيئة "ممر الموت" تيزي نتيشكا (فيديو)
الثلاثاء, 10. أكتوبر 2017 - 12:43

قال عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، إن الأشغال انتهت تقريبا في توسعة ممر مرتفع "تيزي نتيشكا" بإقليم الحوز، والذي يوجد في ارتفاع علوه 2260 متر ويمتد إلى "تدارت" على طول 13,5 كيلومتر، وذلك من خلال إضافة ممر ثالث للشاحنات والحافلات بتكلفة ناهزت 180 مليون درهم.

وأضاف اعمارة، عبر صفحته على الفايسبوك، أن الأشغال أيضا انتهت تقريبا على طول الطريق الوطنية رقم 9، بين مدينتي ورزازات وزاكورة بحيث تم توسيع وتقوية عدد من المقاطع الطرقية، بعضها تم انهاء الأشغال فيه، والبعض الآخر مازال يعرف استمرارا في الاشغال.

من جهة أخرى، أكد الوزير، أن هناك توسعة وتقوية عدد من المقاطع الطرقية بين مدينتي زاكورة وتنغير على طول 194 كلمتر ليصبح عرضها المكسي ستة أمتار، بتكلفة تناهز 254 مليون درهم، بحيث ستمكن هذه الطريق بربط يختصر مدة ليست باليسيرة بين المدينتين.
وأكد اعمارة، أن الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين مدينتي المحمدية ومحاميد الغزلان على طول حوالي 700 كلمتر، من بين المقاطع الطرقية التي شملتها زيارة تفقدية بداية الأسبوع الجاري، بحيث تناهز تكلفة التوسعة والتقوية والتثنية والتثليث التي يخضع لها هذا المقطع الطرقي حوالي 1,8 مليار درهم.

وأشار الوزير، إلى أنه تم تقسيم هذا المشروع الهام إلى 7 أشطر وتم ترقيمها حسب أهميتها وأولويتها الزمنية، الأشطر 5, 3 و 4 كانت الأولى في الزيارة انطلاقا من مدينة ورزازات: - ورزازات/امرزكان على طول 28 كلمتر بكلفة 293 مليون درهم، ثم امرزكان/ مرتع نتيشكا على طول 54,5 كيلومتر بكلفة 490 مليون درهم.

التعليقات

ربما هذا الكلان فيه الكثير من المغالطات فبعض المقاطع التي اسندت خصوصا للمقاول حجي توقفت لاأعرف بالضبط السبب ربما لموته وتضارب الوثة حسبما يشاع كما أن الطريق بين اكدز وأيت ساون جد خطرة وتحتاج لتوسعة والمقطع بين تازليادا ومراكش مليئة بنقط صعبة وسوداء , باختصار الطريق تحتاج لأتمام التوسعة بشكل عادل فالمناطق الجنوبية الشرقية ليس بها قطار ولاطريق سيار وهي مهمشة منذ ألأستعمار , لذا تحتاج شيء من العدل في البنية التحتية

الصفحات

أضف تعليقك