تراجع مبيعات مكتب الفوسفاط إلى 37,6 مليار درهم في النصف الأول من 2023

أفاد بلاغ لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط حول نتائجها المالية لمتم يونيو 2023، بأن المجموعة حققت نتيجة صافية بقيمة 3,4 مليار درهم برسم الفصل الأول من سنة 2023.

وأضاف البلاغ ذاته، أن رقم معاملات المكتب الشريف للفوسفاط بلغ 37,6 مليار درهم برسم الفصل الأول من سنة 2023، مقابل 56,01 مليار درهم المسجل خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية، مسجلا بذلك انخفاضا.

ويعزى هذا الانخفاض بالأساس، إلى تراجع أسعار البيع في جميع فئات المنتجات مقارنة بمستويات الأسعار الاستثنائية الملاحظة خلال الفصل الأول من سنة 2022، مما أدى إلى مقارنات أقل ملاءمة على أساس سنوي.

كما سجل رقم معاملات الأسمدة الفوسفاطية، برسم الفصل الأول، تراجعا نسبته 27 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية بالعملة المحلية، نظرا لتأثره خصوصا بتراجع أسعار الأسمدة الفوسفاطية .

وفي المقابل، تم تعويض هذا التراجع جزئيا بارتفاع أحجام المبيعات، مدعومة بتحسن الطلب من سنة لأخرى، وذلك بفضل ولوج أفضل للأسمدة الفوسفاطية من الفلاحين ومستويات الطلب الأضعف خلال الفصل الأول من سنة 2022.

وأبرز المكتب أن رقم معاملات الصخور أظهر، من جهته، انخفاضا نسبته 38 في المائة، بينما تراجع رقم معاملات الحامض الفوسفوري بنسبة 61 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية بالعملة المحلية، وفسر هذه النتائج، بالأساس، بتراجع الأسعار وتقلص أحجام الصادرات نحو المناطق المستوردة الرئيسية، وذلك نظرا لظروف السوق غير المواتية وفائض مخزون الأسمدة الفوسفاطية الذي أثر على فرعي الصخور والحامض.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.