مصباح” جهة سوس يدق ناقوس الخطر بشأن الوضعية المائية بالجهة ويدعو الحكومة للكشف عن رؤيتها لمعالجة الخصاص الحاد

دقت اللجنة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بجهة سوس ماسة، ناقوس الخطر بخصوص الوضعية المائية بالجهة خاصة مع قلة التساقطات والنسبة الضعيفة لملء السدود بالجهة، وآثار استمرار هذه الوضعية على تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب ومستقبل الفلاحة بأقاليم الجهة.
ودعت اللجنة الجهوية في بلاغ صادر عن اجتماعها يوم الأحد 31 دجنبر، ، وزارةَ التجهيز والماء، إلى الكشف عن رؤيتها لمعالجة الخصاص الحاد في هذه المادة الحيوية بأقاليم الجهة خصوصا تلك التي لا تغطيها محطة التحلية بشتوكة أيت بها، مطالبة بتوسيع الاستفادة منها لتشمل ساكنة هذا الإقليم وساكنة إقليم تارودانت مع تسريع إحداث محطة بإقليم تزنيت.
وفي موضوع آخر، دعت اللجنة الجهوية الحكومة للقيام بواجبها في معالجة آثار الزلزال الأخير والذي ضرب مجموعة من الأقاليم والتعاطي بالفعالية المطلوبة مع انتظارات الساكنة خصوصا ما يتعلق بتسريع تنزيل برنامج إيواء منكوبي الزلزال بإقليم تارودانت في ظل أجواء البرد القارس ومعاناة الساكنة وبطء تنزيل البرامج المعلنة.
ومن جانب آخر سجل المصدر ذاته، تراجع الخدمات الجماعية في العديد من الجماعات الترابية بالجهة وتأخر إعداد البرامج التنموية المطلوبة، داعيا في هذا الإطار إلى تجاوز حالة الارتباك الحاصل والانكباب على تدارك ما يمكن تداركه فيما تبقى من هذه الولاية الانتدابية.
وفيما يتعلق بقرار إحداث مجموعة الجماعات “سوس ماسة للتوزيع” وما صاحب الدورة الأولى لمجلس هذه المؤسسة من احتجاجات واتهامات، نبهت اللجنة الجهوية إلى جسامة الانتظارات المعلقة على هذه الآلية التدبيرية لتوفير خدمات أساسية لساكنة الجهة وتوسيع الاستفادة من خدمات الشركة الجهوية المحدثة في هذا الإطار لتشمل الجماعات ذات المجال الجغرافي القروي ما يفرض على هذه المجموعة تجاوز منطق المحاصصة الحزبية وإعلاء مصلحة الجهة وساكنة جماعاتها الترابية في ظل تزايد تأزم وضع التزود بالماء جهويا.
في موضوع آخر، تساءلت اللجنة الجهوية عن المقاربة المعتمدة من طرف السلطات العمومية ببعض التجمعات السكنية بسواحل وشواطئ إقليم شتوكة أيت بها، داعية في هذا الإطار، إلى نهج سبل الحوار والمقاربة التشاركية والتواصلية لحماية ساكنة هذه المناطق من تداعيات الأثار الاجتماعية المحتملة وصونا لحقوقها.
وعبر المصدر ذاته، عن اعتزازه بالتعبئة المتصاعدة لأعضاء الحزب بالجهة وهيئاته المجالية والموازية خلال هذه الفترة وبالحركية التأطيرية التي شهدتها أغلب أقاليم الجهة قياما بواجب الحزب في التأطير والتأهيل والتواصل السياسي، داعيا أعضاء الحزب وهيئاته ومنتخبيه بمختلف مواقعهم لبصم أداء السنة المقبلة بمزيد من العطاء والعمل الجاد خدمة لوطننا واستجابة لانتظارات المواطنين.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.