بروحو يدعو إلى توفير اعتمادات مالية أكثر لفائدة القطاع الصناعي

بروحو يدعو إلى توفير اعتمادات مالية أكثر لفائدة القطاع الصناعي
الأربعاء, 5. نوفمبر 2014 (All day)
عبد اللطيف حيدة
قراءة : (3506)

نوه عبد اللطيف بروحو البرلماني عن حزب العدالة والتنمية بالتوجه الجريء الذي أصبحت تتجه نحوه الحكومة والمتعلق بالتوجه نحو التصنيع، وقال إن هذا التوجه الجديد والمهم لا يجب أن يكون على حساب القطاع الأول الذي هو الفلاحة.

واعتبر أن قوة القطاع الصناعي تتمثل في كونه يساهم في إحداث مناصب شغل مرتفعة وقارة. وشدد على أن أهم محور جاء به مشروع قانون المالية 2015 هو مخطط التنمية الصناعية. وطالب بتوفير اعتمادات مالية أكثر مما جاء به المشروع والذي يتمثل في 3مليارات درهم.

ودعا بروحو، الذي كان يتحدث ضمن أشغال لجنة المالية لمناقشة مشروع قانون مالية 2015، إلى إخراج ميثاق جديد للاستثمارات، مؤكدا أنه لم يعد ممكنا الاستعانة بالميثاق القديم الذي انتهت مدة صلاحيته بعدما وضع في سنة 2005 وسينتهي بحلول أول شهر من 2015.

كما طالب البرلماني بروحو بضرورة تقديم الحكومة لميثاق اللاتركيز، معتبرا أنه لا يمكن مناقشة الميزانية العامة للدولة بدون الحديث عن المخصصات المالية للجهات والأقاليم، وذلك في إطار الحديث عن اختصاصات الدولة من خلال المؤسسات الجهوية التابعة للدولة وليس في إطار الحديث عن الجهوية المتقدمة. مشددا على أن إنجاح مخطط التنمية الصناعية يتطلب الحديث عن المخصصات المالية للجهات والعاملات والأقاليم في غياب الشفافية في توزيع هذه المخصصات، رغم أن وزير الداخلية يتحدث عن وجود معايير لذلك، إلا أنها تظل معايير عامة تفتقد للتوزيع العادل يشير بروحو.

التعليقات

أضف تعليقك