بلقايد يعلن عن مشاريع جديدة للرفع من جاذبية المدينة الحمراء

قراءة : (607)
بلقايد يعلن عن مشاريع جديدة للرفع من جاذبية المدينة الحمراء
الخميس, 5. يوليو 2018 - 12:43

أعلن محمد العربي بلقايد عمدة مدينة مراكش، عن جملة من المشاريع التي تعتزم الجماعة إطلاقها للرفع من جاذبية المدينة الحمراء، التي يعول عليها المغرب لاحتضان عدد من التظاهرات الدولية الكبرى.

ومن أبرز هاته المشاريع، التي كشف عنها بلقايد، الاهتمام بمجال التنقل الحضري، حيث يعتزم المجلس تهيئة الطريق الرابط بين أوريكا و طريق فاس بغلاف مالي يصل إلى 98 مليون درهم، بالإضافة إلى إعداد دراسة من أجل إنجاز شبكة نقل حضرية  بالقطار السريع "Ref" بين  مراكش و تامنصورت بغلاف مالي يبلغ 2 مليون درهم، فضلا  عن استكمال محور الحافلات الكهربائية بشارع الحسن الثاني عبر رصد أكثر من 120 مليون درهم لذلك.

وهمت المشاريع، التي أعلن عنها بلقايد، في حوار مع أسبوعية "الأيام" ضمن عددها الحالي،  إنشاء محطة بيوكهربائية بالمطرح القديم للنفايات بحربيل بغلاف مالي يبلغ 21,50 مليون درهم، مشيرا إلى اعتزام المجلس إطلاق مشروع لإنارة الحدائق بالطاقة الشمسية وتجهيزها بنظام الري بالتنقيط، مع إعادة استخدام المياه المعالجة.

وتضم سلسلة المشاريع، التي يعتزم مجلس جماعة مراكش، إطلاقها للرفع من جاذبية المدينة الحمراء، بناء السوق المركزي ومركز الأعمال الأخضر عن طريقة شراكة، بغلاف مالي يصل إلى 88 مليون درهم، بالإضافة إلى تهيئة القطب الحضري باب دكالة، وقطب أخر للأعمال يتضمن بنايات إدارية ومراكن للسيارات تحت أرضية، بغلاف مالي يبلغ 300 مليون درهم.

إلى ذلك، أبرز عمدة مراكش، أن برنامج عمل المدينة، يضم مجموعة من المشاريع الهامة، من بينها إحداث متحف التراث الغير المادي، وتهيئة وترميم قصر البديع وكذا ترميم أسوار مراكش، فضلا عن تشييد قصر المعارض والتظاهرات بمواصفات دولية، وإحداث مدينة الفنون، علاوة على إحداث صندوق خاص لدعم التظاهرات ذات الإشعاع الدولي، وإحداث مدينة الإبداع لتطوير المهن والحرف الراقية وذات القيمة المضافة.

التعليقات

كل هذا جميل وسيزيد من جادبية المدينة،الا انه اين هي الحداءق التي ستضاء بالطاقة الشمسية وخاصة الاحياء التي تفتقر الى ذلك مثل حي الازدهار،كما اطلب منكم الاهتمام باسواق القرب النموذجية التي تفتقر اليها المدينة مثلا سكان حي الازهار يضطرون الى الذهاب الى الداوديات او احياء اخرى بعيدة من اجل التسوق وشكرا على عملكم الجبار،

الصفحات

أضف تعليقك