بنك المغرب يبقي سعر الفائدة مستقرا في 3 في المائة

  
بدد بنك المغرب التخوفات المتعلقة بإمكانية رفعه نسبة الفائدة، حيث قرر  بعد ثلاث ارتفاعات متتالية بما مجموعه 150 نقطة أساس، إيقاف دورة التشديد النقدي مؤقتا بإبقاء سعر الفائدة الرئيسي مستقرا في 3%.
وبين البنك المركزي في بلاغ صادر عن مجلسه في اجتماعه الفصلي الثاني لهذه السنة، عقده اليوم الثلاثاء 20  يونيو، بأن  قراراته ستأخذ  بالاعتبار على وجه الخصوص التقييم المعمق والمحين للتأثيرات التراكمية  للارتفاعات التي عرفها  سعر الفائدة الرئيسي  وتأثير التدابير المختلفة التي اتخذتها الحكومة لدعم بعض الأنشطة الاقتصادية والقدرة الشرائية للأسر .

وسجل البنك في البلاغ ذاته، أنه اطلع  على التطورات الأخيرة المتعلقة بالظرفية الاقتصادية وناقش التوقعات الماكرو اقتصادية للبنك على المدى المتوسط.  وسجل  بهذا الصدد أنه وبعد نسبة 6,6% في 2022، واصل التضخم تسارعه ليصل إلى 1,10% في شهر فبراير 2023.  وبعد ذلك، سجل انخفاضا لكن مع بقائه في مستويات مرتفعة ارتباطا  بتزايد أسعار المواد الغذائية الطرية، حيث تراجع إلى 2,8% في مارس،  وإلى 8,7% في أبريل ثم إلى 1,7% في ماي. وأخذا بالاعتبار هذه المعطيات ، من المتوقع أن يصل إلى 2,6% في المتوسط هذه السنة وإلى 8,3% في 2024. ويرتقب أن يعرف مكونه الأساسي مسارا مماثلا، ليتراجع من 6,6% في 2022 إلى 1,6% هذه السنة ثم إلى 9,2% في 2024.  

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.