بنك المغرب يبقي على سعر الفائدة الرئيسي في 3 في المائة

قرر مجلس بنك المغرب، الثلاثاء 26 شتنبر الجاري، عقب اجتماعه الفصلي الثالث، الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في 3 في المائة.
وأكد بلاغ صحافي لبنك المغرب، أنه “بالنظر إلى مستوى اللايقين العالي المرتبط بتطورات الظرفية الدولية وبالسياق الوطني بعد الزلزال، قرر المجلس الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي في مستوى 3 في المائة”.
وأضاف البلاغ ذاته أنه “خلال اجتماعاته المقبلة، سوف تأخذ قرارات مجلس بنك المغرب بعين الاعتبار، على وجه الخصوص، المعطيات التي ستكون متوفرة لدى البنك بشأن مخلفات الزلزال على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، وكذا التدابير المتخذة في هذا الصدد من قِبل كافة الجهات المعنية”.
وفي هذا الصدد، أوضح والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن قرار مجلس البنك الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي يأخذ في الاعتبار المنحى التنازلي للتضخم ومستوى اللايقين العالي المرتبط بتطورات الظرفية الدولية.
وقال الجواهري، خلال ندوة صحفية عقدت عقب الاجتماع الفصلي الثالث لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2023 أمس الثلاثاء، إن “هذا القرار يأخذ أيضا في الاعتبار السياق الوطني بعد زلزال الحوز”، مضيفا أن القرار مدفوع، كذلك، بتوقعات سنة 2024 التي تقترب من أهداف البنك المركزي.
وبخصوص الظرفية الدولية، أشار والي بنك المغرب إلى صعوبة التنبؤ بتطورها، ضاربا المثل بالأسعار في محطات الوقود، مبرزا أن “هناك انتعاشا للنشاط الاقتصادي، لكن يقابله إعادة منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها (أوبك+)، إلى جانب روسيا، النظر باستمرار في حجم الإنتاج”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.