لهذه الأسباب صيادلة المغرب يعلنون عن دخولهم سلسلة إضرابات وطنية

أعلنت كل التمثيليات النقابية الوطنية لصيادلة الصيدليات في المغرب، أنها قررت خوض إضرابات وطنية وفق أجندة تصاعدية تفاعلا مع الوضعية الاقتصادية الهشة، حيث باتت آلاف الصيدليات مهددة بالإفلاس في المغرب، وذلك دون أدنى تفاعل من القطاعات الحكومية المختلفة، من أجل مواكبة القطاع حفاظا على استقراره واستمراريته لتقوية دعامات الأمن الدوائي الوطني.
وقالت التمثيليات النقابية في بيان توصل pjd.ma بنسخة منه، إن‎ هذه الخطوة التصعيدية تأتي تفاعلا مع سلسلة من التراكمات السلبية التي راكمها القطاع في السنوات الأخيرة، والمتمثلة أساسا في رفض الدوائر الحكومية الشريكة التحاور مع الصيادلة أو الانخراط في أي إصلاحات تهم قطاع الصيدليات، وعدم الاعتراف بالصيدلي شريكا أساسيًا لا غنى عنه في تجويد المنظومة الصحية.
وتابعت، هذا بالإضافة إلى ما تم الإعلان عنه مؤخرا من عزم الحكومة إصدار تعديل المرسوم الوزاري لتحديد أثمنة الأدوية، دون أي استشارة مع ممثلي الصيادلة، والاقتصار على جلسات استماع صورية وشكلية، تغيب عنها روح الجدية والبعد التشاركي، وتنتهي دون خلاصات وتوصيات.
وأوضح البيان أن الأوضاع والمعطيات الحالية أصبحت تهدد بشكل مباشر استقرار الصيدليات وقدرتها على متابعة مهامها المهنية، فضلا عن إطلاق سلسلة من التقارير والتصريحات من مختلف المؤسسات الرسمية، والتي تصب جميعها في اتجاه الإمعان في زعزعة استقرار قطاع الصيدليات ودفعه نحو الإفلاس، وتشويه صورة الصيدلاني في محيطه، وخلق جو من العلاقة المتشنجة بينه وبين المواطن بناء على أرقام مغلوطة وتقارير ضبابية.
وأكدت النقابات عزمها خوض إضرابين متتاليين كمرحلة أولى بمنطق تصعيدي، وذلك بغلق جميع الصيدليات الوطنية في جميع أنحاء المملكة بدون حراسة مع تدبير الحالات العاجلة، حيث ستخوض يوم الخميس 13 أبريل 2023 إضرابا وطنيا لمدة 24 ساعة، وفي حالة عدم الاستجابة لنقاط الملف المطلبي والتفاعل الايجابي معه، سيتم الاعلان عن إضراب ليومين متتاليين يتحدد تاريخهما بإعلان جديد.
‎هذا وحمل البيان توقع كل من “الفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب”، و”الكونفدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب”، و”الاتحاد الوطني لصيادلة المغرب”، و”النقابة الوطنية لصيادلة المغرب”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.